وزير الصحة: إيران ستصبح واحدة من أكبر مصنعي اللقاحات المضادة لكورونا في العالم
طهران - كيهان العربي:- صرح وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الدكتور سعيد نمكي، أن الجمهورية الاسلامية في ايران ستصبح واحدة من أكبر مصنعي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في العالم خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
وخلال إجتماع لجنة مكافحة كورونا في محافظة قزوين (غربي طهران)، قال الوزير نمكي: لقد كرسنا جل جهودنا لإنتاج لقاحات محلية ولحسن الحظ اجتاز لقاح "بركت" المرحلة الأولى بشكل جيد، كما ستبدأ الإختبارات على لقاح "رازي"، وهناك عدة شركات إيرانية أخرى تعمل في هذا المجال.
وتابع: سيتم انتاج أحد اللقاحات الأكثر فاعلية في "معهد باستور" ونأمل أن نطرحه في السوق بحلول شهر أيار/مايو لأن المراحل الأولية لاختبار هذا اللقاح قد اكتملت.
وأشار وزير الصحة الى استيراد لقاح "سبوتنيك- في" الروسي، مؤكدا ان استيراد هذا اللقاح تم بعد تنفيذ إجراءات ودراسات عديدة، وأشار الى انه اختار نجله لتلقي أول جرعة من اللقاح.
واضاف، انه سيتم قريبا استيراد لقاح آخر وهو اللقاح الصيني وسيتم تطعيم الفئات الأكثر عرضة للخطر قبل نهاية العام الجاري (الايراني- ينتهي في 20 آذار/مارس)، مشيرا الى اقرار وثيقة تطعيم وطنية يتم بموجبها تطعيم مختلف الفئات حسب الأولوية.
وصرح الوزير نمكي، ان الجمهورية الاسلامية في ايران ستصبح واحدة من أكبر مصنعي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في العالم خلال الأشهر الثلاثة المقبلة وستقوم بتصدير اللقاح لجميع دول العالم".
وأكد أن بحلول أيلول/سبتمبر المقبل، سيتم تطعيم معظم الفئات الأكثر عرضة للخطر، وبعد ثلاثة أشهر من ذلك، سيتم تطعيم 70 في المائة من السكان لكسر سلسلة العدوى.
كما شدد على ضرورة وضع جميع مستشفيات البلاد في حالة تأهب قصوى لاحتواء حالات الإصابة المحتملة بفيروس كورونا المتحور.
من جانبه اعلن رئيس اللجنة العلمية المنبثقة عن اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا في الجمهورية الاسلامية في ايران عن البدء قريبا بالمرحلة الاولى للاختبار البشري للقاح ايراني جديد بمشاركة 5 شركات.
وقال قانعي أمس الاثنين: انه فضلا عن لقاحي كورونا اللذين يجري العمل بشانها في مؤسسات حكومية مثل "رازي" و"اللجنة التنفيذية لاوامر الامام الخميني /قدس سره/" هنالك عمل جار على لقاح مشترك مع كوبا فضلا عن لقاح بدا العمل بشانه من قبل عدة شركات معرفية.
واضاف: انه وفيما يتعلق باللقاح المشترك مع كوبا سيتم اولا انجاز المرحلة الثالثة من الاختبار البشري مع ايران ومن ثم يتم نقل التكنولوجيا المتعلقة به الى البلاد تدريجيا.
وبشان لقاحات كورونا التي يجري العمل عليها في البلاد قال قانعي: ان لقاح "ايران كوف بركت" الذي تتولى انجازه اللجنة التنفيذية لاوامر الامام الخميني /قدس سره/ بالتعاون مع شركة "شفا فارمد" من المتوقع له ان تبدا مرحلته الاختبارية البشرية الاولى قريبا ليدخل المرحلتين 2 و3 ، كما ان المرحلة الاولى من الاختبار البشري للقاح "ايران كوف رازي" ستبدا الاسبوع الجاري ومن سيبدا اختبار لقاح "ميلاد نور" من قبل وزارة الدفاع ومن ثم المرحلة الاولى للاختبار البشري للقاح "ام آر ان" لشركات معرفية تابعة للقاح الخاص.
واضاف: ان المرحلة الاولى للاختبار البشري للقاح "كوف ايران بركت" ستنتهي قبل نهاية العام (الايراني) الجاري (ينتهي في 20 اذار/مارس) وستبدا المرحلة الاولى للاختبار البشري للقاح الشركات المعرفية الخمس.