kayhan.ir

رمز الخبر: 12692
تأريخ النشر : 2015January02 - 21:28
بعد يومين من تصريحات اوباما بخصوص التعامل البناء مع ايران

اميركا تضيف تسعة اشخاص ومؤسسات لقائمة الحظر

طهران/كيهان العربي: في مسلسل نقضها لاتفاقية جنيف والتزام مبدأ حسن النية في التعامل، اضافت وزارة الخزانة الاميركية الى قائمة الحظر ضد ا يران تسعة اشخاص ومؤسسات بذريعة دعمهم طهران في الالتفاف على قانون العقوبات.

وتدعي اميركا ان هؤلاء الاشخاص والمؤسسات قد شملتهم قرارات الحظر بسبب دعمهم مساعي ايران في الالتفاف على العقوبات وما اسمته بنقض حقوق الانسان والتعتيم الاعلامي.

وفي الوقت الذي يرى مراقبون ان اضافة تسعة اشخاص لقائمة الحظر لهو تحريم جديد بحد ذاته، الا ان مسؤولي وزارة الخزانة الاميركية قد اعلنوا في بيان، ان الاجراء الاخير هو تطبيق لعقوبات سابقة.

وجاء على لسان (ديفيد كوهن) مساعد وزارة الخزانة الاميركية لشؤون الارهاب والمعلومات المالية؛ لما كنا لا نؤيد اعمال أي عقوبات جديدة تتلعق بالبرنامج النووي الايراني والمفاوضات آخذة في مسارها الطبيعي، فان أي تصريح او فعل هو مرتبط بالعقوبات السابقة.

وحسب بيان وزارة الخزانة فان الموارد التي تشملها الحظر الجديد هي كالآتي: الاشخاص؛ حسين زيدي ايراني الاصل، وكمال ياسيني ايراني الاصل، وعزل الله اسد الله قلندري افغاني الاصل، وتيمور عامري واسد الله سيفي واناهيتا نصير بيك ايراني الاصل.

الشركات؛ شركة بلفاست للتجارة العامة محلها في دبي وشركة دوران لتقنية البرامج الالكترونية محلها في ايران وشركة ابيسك.

واستنادا لادعاءات وزارة الخزانة الاميركية فان (زيدي وياسيني) كانا ينشطان في تصريف الريال بالدولار ونقله الى ايران. كما ان (قلندري كان ينسق مع (ياسيني)ومع شركة بلفاست للتجارة العامة في نقل الدولار الى ايران.

اذ ان الشركة قد حولت الى الان ما يقرب من 250 مليون دولار عن طريق عدة دول. ومنذ منتصف عام 2014 نقل (سيفي وعامري) مئات الملايين من الدولارات الى ايران.

وحسب تقرير وزارة الخزانة الاميركية، فان (نصير بيك) وهو احد المسؤولين في مصرف آسيا قد شمله الحظر لدعمه المالي والتقني للبنك المركزي الايراني في الحصول على الدولار الاميركي.

فيما تعرضت شركة دوران للبرمجة الى الحظر بسبب المساعدة في قيامه بالتعتيم على الانترنت في ايران، كما وفرضت عقوبات على شركة ابيكس لدعمها للحرس الثوري الايراني.