أمير عبداللهيان: صمت السعودية على انخفاض اسعار النفط خطأ استراتيجي
طهران- تسنيم:- وصف مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية حسين أمير عبد اللهيان عدم تحرك العربية السعودية في مواجهة الانخفاض بأسعار النفط المستمر منذ ستة أشهر ، بأنه خطأ استراتيجي ، و قال "إنه لا يزال يأمل بأن ترد المملكة على الانخفاض" ، مشددا على إن انخفاض أسعار النفط العالمية سيلحق ضررا بدول منطقة الشرق الأوسط ما لم تتحرك السعودية -أكبر مصدر للخام في العالم- للتصدي لهذا الانخفاض .
و اضاف امير عبداللهيان "توجد هناك عدة أسباب لانخفاض اسعار النفط .. لكن السعودية بوسعها اتخاذ خطوة للقيام بدور إيجابي في هذا الوضع الصعب" .
و اردف القول : "إذا لم يساعد السعوديون في وقف انخفاض سعر النفط ... فهذا خطأ استراتيجي ستكون له نتيجة سلبية على كل دول المنطقة" .
واشار امير عبداللهيان إلى ان ايران ستجري مزيدا من المناقشات مع السعودية بشأن سعر النفط من خلال المسؤولين النفطيين في اوبك ، و أيضا عبر وزارة الخارجية ، دون ان يذكر تفاصيل محددة بشأن الموعد المحتمل لأي اجتماع .
و كان وزير النفط السعودي قال الشهر الماضي إن بلاده لن تخفض الانتاج لدعم أسعار النفط الخام ، حتى وإن فعلت الدول غير الأعضاء في الأوبك ذلك !