kayhan.ir

رمز الخبر: 12672
تأريخ النشر : 2015January02 - 21:24
خلال زيارته محافظة خوزستان..

جهانغيري يؤكد على تنمية الصادرات لخفض اعتماد اقتصاد البلادعلى النفط

طهران-ارنا:-اعتبر النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري، تنمية الصادرات بانها من التوجهات الاساسية للحكومة، مؤكدا على تنمية الصادرات لخفض اعتماد البلاد على المصادر والعوائد النفطية.

واكد جهانغيري خلال اجتماع للمدراء التنفيذيين لمنطقة 'اروند' الحرة، جنوب غريب البلاد اهتمام الحكومة بتنمية محافظة خوزستان واضاف، انه ينبغي بذل المزيد من الجهد لتنمية محافظ خوزستان وان نجعل حل مشاكلها ضمن اولويات الحكومة.

واشار الى قرارات تنمية منطقة 'اروند' الحرة، المتخذة خلال زيارة رئيس الجمهورية الى محافظة خوزستان واضاف، ان تنمية منطقة 'اروند' الحرة ستؤدي الى ايجاد تحول كبير في اقتصاد هذه المحافظة، وان هذه التجربة الناجحة يمكن ان تشكل البداية لتحول من اجل ايجاد وتنمية المناطق الحرة في كل البلاد.

واوضح بان تنمية المناطق الحرة تم التاكيد عليها في سياسات الاقتصاد المقاوم، معتبرا هذه المناطق احدى القواعد المهمة لتنمية الصادرات غير النفطية.

وتابع النائب الاول لرئيس الجمهورية، ان تنمية الصادرات تعتبر من التوجهات الاساسية للحكومة لانها تخفض اعتماد اقتصاد البلاد على المصادر والعوائد النفطية.

واعتبر تنمية منطقة 'اروند'الحرة موضوعا مهما للبلدين ايران والعراق وقال، انه خلال المحادثات التي جرت مع الجانب العراقي حصل اتفاق بين البلدين لتنمية منطقة 'اروند' الحرة.

ووصف جهانغيري العراق بلدا صديقا وجارا وشريكا تجاريا لايران واضاف، انه تم الاتفاق مع الجانب العراقي لربط سكك الحديد بين شلمجة والبصرة وعند تحقيقه يمكن لهذا الخط ان يربط الصين بمنطقة الشرق الاوسط وتحويله الى احد اهم محاور النقل في المنطقة.

واكد بان تطوير ميناء خرمشهر وتحديث مصفاة ابادان يعدان من اولويات الحكومة التي تتابعها في الوقت الحاضر.