kayhan.ir

رمز الخبر: 125116
تأريخ النشر : 2021January12 - 20:19
سنويا..

مسؤول: ايران تمتلك طاقة تصديرما قيمته ملياري دولار من النحاس

طهران- فارس:- قال عضو نقابة صناعة الكهرباء علي رضا كولاهي انه إذا لم يكن هناك حظر وحظر دولي، فبامكاننا تصدير ما لا يقل عن ملياري دولار سنويا من الأسلاك النحاسية.

و أضاف كولاهي في مؤتمر صحفي: إن وضع صادرات بلادنا من النحاس ليس مواتيا للغاية بينما تركيا لديها أكبر حجم من صادرات النحاس رغم عدم امتلاكها منجم للنحاس.

وتابع قائلا: إن وجود حظر جائر وكذلك بعض العقوبات نفسها تسببت في الوضع الحالي لصناعة النحاس".

وأوضح كولاهي انه إذا لم تكن هناك حظر وحظر دولي فيمكن تصدير ما لا يقل عن ملياري دولار من الأسلاك النحاسية مثل تركيا.

وأستطرد يقول: ان الطاقة الإنتاجية لبلدنا في قطاع الكابلات تتراوح بين 2.5 و 3 مليارات دولار.

وتابع قائلا: ان قدرة أسواق ايران التصدير تبلغ 300 مليار دولار ، ويتوقع أن يحتاج العراق لوحده ما بين 30 و 40 مليار دولار لإعادة بناء بنيته التحتية الكهربائية على مدى السنوات العشرين المقبلة.

وقال: إن حصة الكهرباء في سلة الطاقة العالمية آخذة في الازدياد وسوق الكابلات في نمو ، مضيفا ان على الاتحاد الأوروبي استثمار تريليون يورو في البنية التحتية للكهرباء بحلول عام 2040 ، منها 15٪ في مجال الكابلات .