إيران تبدأ المرحلة الأولى من الاختبارات البشرية للقاح مضاد لكورونا
طهران-كيهان العربي:- بدأ أول حقن بشري للمرحلة الأولى من الاختبارات السريرية للقاح كورونا المنتج من قبل باحثين إيرانيين، امس الثلاثاء، بحضور وزير الصحة ونائب الرئيس.
وجرى الاختبار لسيدة متطوعة ابنة رئيس لجنة تنفيذ أمر الإمام الخميني (رض) ، اضافة الى أحد مدراء اللجنة، حيث كانا أول المتطوعين لتلقي اللقاح الإيراني.
وأكد وزير الصحة سعيد نمكي ان ايران هي اول دولة صانعة للقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد في قارة آسيا، مشيرا الى بدء الاختبارات السريرية للقاح كورونا الإيراني.
وعلى هامش مراسم بدء الاختبارات البشرية للقاح كورونا الايراني، قال وزير الصحة: اليوم هو واحد من أكثر الأيام الواعدة للشعب الإيراني، وجاء بعد سنوات عديدة من الجهود من قبل الزملاء والعلماء البارزين في البلاد في مجال التكنولوجيا والعقاقير الحيوية، وتم انتاج لقاح كوفيد - 19 بعد مراحل مختلفة، بما في ذلك الدراسات والنماذج الحيوانية، ولحسن الحظ تمكنا من إجراء الحقن الأول على الانسان.
واضاف: هذا الشخص الذي تم حقنه لأول مرة بلقاح كوفيد – 19 كانت بنت الدكتور مخبر رئيس لجنة تنفيذ أمر الإمام الخميني (رض)، وهذه رسالة إلى الشعب الإيراني مفادها أن ما نقوم به من تطعيم اللقاح للمواطنين، نحن أيضًا نؤمن به ونقبله، وإذا كانت هناك مضاعفات فسوف نتحملها نحن وعائلاتنا لأول مرة، ولا نعتبر دماءنا أغلى من دماء الشعب الإيراني النبيل، ولا حياة أفراد عائلتنا أعز من حياة أفقر الناس في المناطق النائية.
وتابع وزير الصحة: شرفت بالعمل كطبيب مناعة لسنوات عديدة في مجال تطوير اللقاحات في البلاد، مشيرا إلى أن لقاح كورونا تم تطويره على أساس الامكانيات والاعتزاز الوطني.
واردف قائلا: ان ايران تصنع اللقاحات منذ 100 عام، وأولئك الذين يعتقدون أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تطعيم اللقاح مخطئون للغاية، في عام 1920 كان لدينا معهد باستور وفي عام 1924 معهد رازي، وبدأ جميع المواطنين حياتهم بلقاحات إيرانية، كنا أول صانع لقاح في آسيا، وقمنا بتصدير اللقاحات الى العديد من البلدان في العالم والمنطقة.
واعرب وزير الصحة عن شكره لجميع المؤسسات التي ساهمت في صنع لقاح كورونا الايراني، وقال: تابعنا اليوم عدة منصات في وقت واحد، إحداها هي الاختبارات البشرية التي بدأت اليوم.
ومضى قائلا: ثم هناك منصة جديدة أخرى دخلت مرحلة الاختبارات الحيوانية وستدخل تدريجياً في مرحلة الاختبارات البشرية، وحيال هذا الحدث الرائع، أود أن أشكر الدكتور مخبر والدكتور جمشيدي وكوادر لجنة تنفيذ أمر الامام الخميني (رض)، الذين استثمروا في طريق محفوف بالمخاطر وبدأوا هذا الانجاز الوطني.
واعرب نمكي عن أمله في بدء المرحلة السريرية الثانية ثم المرحلة البشرية الثالثة في المستقبل القريب باتجاه الإنتاج الوطني وتعزيز الكرامة الوطنية.
من جهته قال رئيس لجنة تنفيذ أمر الإمام الخميني (رحمه الله)" محمد مخبر" ان اللجنة على اتم الاستعداد لانتاج 1.5 مليون حقنة لقاح كورونا شهريا في غضون الاسبوعين القادمين مبينا متابعة ستة مسارات اخرى لانتاج اللقاح .
كما اعلن رئيس لجنة تنفيذ أمر الإمام الخميني (رحمه الله) ، عقب اول اختبارات بشرية للقاح الايراني المضاد لفيروس كورونا ، ان اللقاح الايراني انتج بخبرات العلماء الايرانيين وقد اجتاز مرحلة الاختبار الحيواني والسريري واليوم اختبر على متطوعين ولاحقا سنقوم بالانتاج الصناعي للقاح .
وتابع: ان المعدات اللازمة لإنتاج لقاح كورونا في إيران دخلت البلاد وبدعم من وزارة الصحة وعلماء البلاد ، يمكننا أن نصل إلى إنتاج 12 مليون لقاح كورونا في المستقبل القريب.
وأعربت السيدة طيبة مخبر بعد أخذ اللقاح عن أملها في ان يحقق هذا الانجاز العلمي نتائجه في تحقيق سلامة المواطنين، كما عبرت عن فرحتها كونها أول شخص يتلقى اللقاح.
من جهته قال الدكتور حسيني مدير مجموعة الباحثين لانتاج اللقاح الإيراني ورئيس مركز الدراسات السريرية في كلية الطب بجامعة طهران ، أن هناك 56 شخصا تطوعوا لتلقي حقن اللقاح وسيجري تطعيمهم تباعا بعد أن جرى اليوم تطعيم 3 اشخاص.
وتم امس الثلاثاء اجراء أول حقن بشري للمرحلة الأولى من الاختبارات السريرية للقاح كورونا المنتج من قبل باحثين إيرانيين بحضور وزير الصحة والتعليم الطبي ونائب رئيس الجمهورية للشؤون العلمية والتكنولوجيا سورنا ستاري و جرى الاختبار لسيدة متطوعة هي طيبة مخبر ابنة رئيس لجنة تنفيذ أمر الإمام الخميني (رض) محمد مخبر .
كما تم حقن المساعد الاجتماعي للجنة تنفيذ امر الامام الخميني الدكتور " على عسكري" ، حيث كان ثاني المتطوعين لتلقي اللقاح الإيراني .