kayhan.ir

رمز الخبر: 124240
تأريخ النشر : 2020December28 - 20:12
في المؤتمر الرابع لتاريخ العلاقات الخارجية..

وزير الخارجية: إيران لطالما كانت لاعبا نشطا على الساحة الدبلوماسية



طهران- إرنا: صرح وزير الخارجية محمد جواد ظريف، ان إيران لطالما كانت لاعبا نشطا (على الساحة الدبلوماسية) على مر التاريخ وأضاف، ان المحاولات التي تهدف اليوم لبناء ازدواجية مصطنعة بهدف التقليل من أهمية الدبلوماسية، هي محاولات تفتقر تاريخيا الى الدقة والصحة، وتعد غير صحيحة من الناحية التحليلية، كما انها تضر من الناحية العملانية بمصالح إيران المتعددة.

وأدلى ظريف بهذه التصريحات في المؤتمر الرابع لتاريخ العلاقات الخارجية الإيرانية الذي عقد افتراضيا.

وأضاف، ان تاريخ علاقات إيران الخارجية هو مرآة لجهود ونضالات وتضحيات الشعب الإيراني ضد العدوان الخارجي على مر القرون. وبالإضافة إلى ذلك، فهو تاريخ إنجازات الإيرانيين التجارية والاقتصادية، وتاريخ التطور الثقافي، وتاريخ للهجرة، وللمفاوضات في مختلف المجالات، وبشكل عام، هو تاريخ تفاعلات إيران مع العالم.

وأشار الى ان تاريخ العلاقات الخارجية يكشف أيضا أن الدبلوماسية كانت دائما جزءا لا يتجزأ من الحياة الاجتماعية والسياسية الإيرانية وأضاف: بالطبع، ان الدبلوماسية، ليست هي المظهر الوحيد لحضور إيران الدولي، الا انها جزءا لا يمكن إنكاره من الحياة العالمية لإيران، مؤكدا على أنه لا يمكن أبدا حذف الدبلوماسية من الحياة.

وذكر ظريف أن تاريخ الدبلوماسية الإيرانية حافل بالتحديات والإبداعات والمبادرات والخطابات الجديدة، وبالطبع فيه كذلك مواطن ضعف وثغرات، مؤكدا ان الإيرانيين لم يتوقفوا قط عن استخدام هذه الأداة (الدبلوماسية) للتعبير عن آرائهم ومتابعة مصالحهم الوطنية في الساحة الدولية.