kayhan.ir

رمز الخبر: 124186
تأريخ النشر : 2020December27 - 20:09
اللقاح يمضي مرحلة الاختبار البشري..

وزير الصحة: سنثبت افضلية لقاح كورونا الايراني على الاجنبي

طهران-فارس:- اكد وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي سعيد نمكي باننا سنثبت افضلية لقاح كورونا الايراني على اللقاح الخارجي في المستقبل.

واشار نمكي في تصريح له امس الاحد الى انخفاض الوفيات الناجمة عن مرض كورونا في البلاد الى اقل من 120 شخصا يوميا بعد عدة اشهر وقال: ان اوضاع البلاد من حيث تفشي مرض كورونا تتحسن مقارنة مع الدول الاخرى، اذ انه وبعد ان كانت غالبية مدن البلاد في الحالة الحمراء قبل اكثر من شهر ليس لنا اي مدينة حمراء في الوقت الحاضر بل ان غالبيتها صفراء وعددها 340 مدينة اضافة الى 108 مدن في الحالة البرتقالية.

واكد بان تحسن الاوضاع يعود لمشاركة جميع المؤسسات والوزارات ومنها التعبئة والهلال الاحمر وجهود الكوادر الصحية والطبية واضاف: اننا لم نشهد اي حالة من فيروس كورونا البريطاني المحور ولكن من المحتمل ان تنتشر الفيروسات سريعا في جميع الدول وان السبيل الوحيد هو التزام التباعد الاجتماعي.

وحول شراء لقاح كورونا من الخارج قال: ان عملا عظيما يجري في البلاد لصنع لقاح كورونا في الوقت الحاضر حيث يمضي اللقاح مرحلة الاختبار البشري في الوقت الحاضر.

واضاف: ان لنا خبرات في مجال الابحاث تعود الى نحو قرن من الزمن في معهد "باستور" ويتوجب على الذين يعملون في مجال الابحاث مواصلة العمل بصورة اكثر اقتدارا وسنثبت في المستقبل بان اللقاح الداخلي له الافضلية على اللقاح الخارجي.