المالكي: العراق يتعرض لغزو آلاف الارهابيين لاسقاط العملية السياسية
بغداد- وكالات:- اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي امس الاربعاء، ان الحالة الاستثنائية التي تمر بها محافظة الانبار لا بد ان تنتهي، وفيما بين ان فترة استئصال الارهابيين في المحافظة لن تطول، اشار الى ان العراق سيستقبل في رمضان انبار جديدة.
وقال المالكي في كلمته الأسبوعية، ان "الحالة الاستثنائية التي تمر بها محافظة الانبار لا بد ان تنتهي، ليعود النازحون إلى بيوتهم ومدنهم ووظائفهم ومؤسساتهم ودوائرهم"، مبينا "اننا نعيش مرارة نزوح الكثير من أهلنا وإخواننا وعوائلنا في الأنبار، كونهم يعيشون في ظروف صعبة".
كمااعتبر المالكي، أن العراق تعرض لغزو هائل ينطلق من الاراضي السورية، ويتسلح من السلاح الذي تزود به الفصائل الارهابية في سوريا.
وقال المالكي خلال لقائه في القصر الحكومي رؤساء بعثات الدول الأجنبية العاملة في بغداد، أنه "دخل الى العراق آلاف الارهابيين من جميع دول العالم، عرب وغير عرب، مسلمين وغير مسلمين، مرتزقة مأجورين بأموال، وكاد المخطط يسقط الدولة والعملية السياسية".
وأضاف المالكي أنه "قبل ثلاثة ايام فقط 170 سيارة ارادت ان تدخل الاراضي العراقية لولا تصدي قوات الجزيرة والبادية لردها وهذه القوافل تدخل الحدود يوميا وتنقل السلاح لإدامة المعركة.
وتابع المالكي أن "القضية الثانية الحذر في عملية تزويد المعارضة السورية بالسلاح لاننا اليوم في العراق نقاتل ونواجه السلاح الذي تزود به المجاميع المسلحة في سوريا او يسلم الى سوريا ويستخدم في العراق وآخر شحنة وصلت الى الانبار صواريخ مقاومة للطائرات محمولة على الكتف"، معتبراً إياها "من اخطر الاسلحة ومع الاسف دول صديقة زودت هذه المعارضة وتسرب هذا السلاح الينا".
من جهته طالب رئيس ائتلاف "متحدون للاصلاح" العراقي أسامة النجيفي الأربعاء، المرجع آية الله السيد على السيستاني بالتدخل لاختيار رئيس وزراء جديد للعراق. وطالب النجيفي السيد السيستاني بالتدخل لإنهاء ما أسماه بـ "سياسية التهميش والإقصاء" و"لتحقيق التوازن" و"اختيار رئيس الوزراء المقبل"، وان يكون ذلك "وفق المصلحة العليا للبلاد"، حسب تعبيره، فيما أكد أن ائتلافه يرفض مبدأ الولاية الثالثة لأي شخصية سياسية.
من جهته أكد تيار الإصلاح الوطني الذي يتزعمه رئيس التحالف الوطني العراقي إبراهيم الجعفري ،أن الأولوية في المرحلة الحالية هي لحفظ وحدة وتماسك التحالف ،قبل الخوض في موضوعة رئاسة الوزراء التي يحرص التحالف على أن لا تخرج من استحقاقه.
وقال الناطق باسم التيار الدكتور أحمد جمال "إن تيار الإصلاح الوطني معني بالدرجة الأولى والأساس بحفظ وحدة وتماسك التحالف الوطني ويولي هذا الأمر أهمية بالغة خلال المرحلة الحالية" ،موضحا أن "هذا الأمر ليس بالهين إطلاقا .
هذا و أكد رئيس حكومة منطقة كردستان العراق نيجرفان بارزاني امس الأربعاء، أن كردستان ستقتطع 17% من العائدات النفطية وتسلم الباقي لبغداد، مشيراً إلى أن المنطقة بإمكانها تصدير 250 ألف برميل يوميا.
وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي انتقد الثلاثاء ، قيام سلطات منطقة كردستان بتصدير النفط العراقي دون التنسيق مع الحكومة المركزية، واصفاً العملية بأنها أقرب إلى "السرقة".
وطالبت وزارة النفط العراقية الثلاثاء، كردستان بإيقاف تهريب النفط عبر الحدود فوراً والإفصاح عن مصير الإيرادات المالية للنشاطات النفطية طيلة السنوات الماضية، وفيما اعتبرت أن ذلك يعد مساساً بالسيادة والثروة الوطنية، حملت أي جهة أو شركة أو شخص يتورط في شراء أو نقل هذا النفط التبعات القانونية والجزائية المترتبة على ذلك.
في سياق اخر قال مصدر من سكان محافظة الانبار ان انباء تتردد بين اوساط ابناء المحافظة تتحدث عن تهريب اسلحة حديثة الى العراق من بينها صواريخ مضادة للدروع والطائرات تصل الى ايدي مجموعات مسلحة، لافتا الى ان احد الشيوخ نجح في تعبئة عشائر ضد القوات الامنية من اجل اعاقة دخولها الى الفلوجة.
ميدانيا اعلن مدير مكتب وزارة حقوق الانسان العراقية في محافظة البصرة مهدي التميمي العثور على ثلاث مقابر جماعية في شمال محافظة البصرة يستعد المكتب لفتحها وتضم رفات ضحايا قتلهم نظام الطاغية المقبور صدام او دفنهم احياء قبل وبعد الانتفاضة الشعبانية عام ۱۹۹۱ .
من جهة اخرى أفاد مصدر أمني في بغداد،امس الأربعاء، بان حصيلة تفجير الكاظمية بلغت 13شهيدا و42 جريحا .
وقال المصدر إن "حصيلة انفجار السيارة المفخخة، ظهر امس، التي استهدفت نقطة تفتيش للشرطة الاتحادية في ساحة عبد المحسن الكاظمي بمنطقة الكاظمية شمالي بغداد بلغت حتى الان 13 شهيدا و42 جريحا، فضلا عن احتراق اكثر من 25 سيارة مدنية".