نواب أوروبيون يطالبون "إسرائيل" بإدخال مستلزمات مكافحة "كورونا" إلى غزة
طالب 24 نائبًا في البرلمان الأوروبي، "إسرائيل" بالسماح الفوري بإدخال مستلزمات مكافحة جائحة "كورونا" إلى قطاع غزة، وإنهاء الحصار المفروض على القطاع منذ أكثر من 14 عامًا، خلال عريضة وقَّع عليها النواب، للمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، امس الإثنين.
ومن جانبه، رحّب المرصد الحقوقي الدولي ومقرّه جنيف في بيان صحفي له، بتوقيع أعضاء في البرلمان الأوروبي على العريضة بمن فيهم رئيس وفد العلاقات مع فلسطين في البرلمان الأوروبي النائب "مانو بينيدا" ونائبته "مارغريت أوكين"، مشيرًا إلى أنّ النواب الموقعين أعربوا عن قلقهم إزاء التفشي الواسع لجائحة كورونا في قطاع غزة، ودعوا إلى اتخاذ إجراءات فورية لإدخال الأدوية والإمدادات الطبية والوقائية، كالكمامات ووحدات العناية المركزة إلى القطاع.
وأكد المرصد، على أهمية التوقيت الذي أطلق فيه العريضة، إذ يسجل القطاع المحاصر هذه الأيام مستويات قياسية من الإصابة بفيروس كورونا، وسط تهالك المنظومة الصحية ونفاد عدد كبير من المستلزمات والمعدات الطبية بنسبة عجز تجاوزت 30%، ونسبة إشغال لأسرّة العناية المركزة بلغت 90%، ولا يبدو أنّ المستشفيات ستكون قادرة في الأيام المقبلة على استيعاب الأعداد المتزايدة من الإصابات.