طهران: تواجد القوات الاجنبية مظهر للتدخلات وزعزعة الاستقرار في افغانستان
طهران-فارس:- عدّ سفير ومندوب الجمهورية الاسلامية الدائم لدى الامم المتحدة مجيد تخت روانجي تواجد القوات الاجنبية مظهرا للتدخلات ومصدرا لزعزعة الاستقرار في افغانستان.
وأكد مجيد تخت روانجي، في كلمته الخميس خلال اجتماع عقده مجلس الامن الدولي حول أفغانستان، التزام طهران بدعم ارساء السلام والاستقرار والتنمية في افغانستان.
ونوه الى إن ايران وافغانستان ترتبطان بقواسم تاريخية وثقافية ودينية ولغوية مشتركة و"استقرارنا وتقدمنا الاجتماعي والثقافي ونمونا الاقتصادي مرتبط ويدعم بعضه بعضاً".
واضاف: انه كما أكد الرئيس روحاني نعتبر استقرار افغانستان هو استقرار لنا.
وتابع: ان عدة عقود من زعزعة الامن والاستقرار في افغانستان تنتهي فقط عبر اعتماد مسار شامل للسلام بين القوى والاحزاب الافغانية بما فيها طالبان وتحظى بدعم الشركاء الاقليميين والدوليين وبلدان الجوار.
واكد انه لا يمكن استمرار السلام والعنف بموازاة بعضهما بعضا كما ينبغي لطالبان تقديم رد ايجابي على النوايا الحسنة التي تتبناها الحكومة الافغانية في مفاوضات السلام ووقف هجماتها على القوات الامنية.
كما أكد دعم طهران لمفاوضات السلام وعدّ نجاحها رهن بالمرونة والصبر من قبل جميع الاطراف وتفضيل مصالح الشعب على المصالح الاخرى.
واعلن استعداد ايران لدعم مسيرة السلام في افغانستان بالتنسيق مع المنظمة الدولية موضحاً: ان الاوضاع الامنية في افغانستان مازالت تثير القلق لاسيما الهجمات الارهابية ومنها التي تنفذ من قبل داعش الذي يعد تواجده تهديدا جادا للامن في هذا البلد والمنطقة.
واعتبر تواجد القوات الاجنبية مظهرا من مظاهر التدخل ومصدرا لزعزعة الاستقرار في افغانستان، "وكما أكدت الكثير من الدول يجب أن يكون انسحابها مبرمجا ومسؤولا دون فراغ امني وبالتالي فانه ينبغي العمل على دعم وتعزيز قدرات القوات العسكرية والامنية الافغانية بالتزامن مع الانسحاب".
وأكد على ضرورة دعم أفغانستان في مجال مكافحة المخدرات باعتباره مصدرا لتمويل الارهاب.