إندبندنت: استخدام السعودية بعثاتها الدبلوماسية لملاحقة نقادها في الخارج مخيف
نشرت صحيفة "إندبندنت” تقريرا أعده بورزو دراغاهي، وتحدث فيه عن مخاوف المعارضة السعودية في الخارج من استخدام الرياض سفاراتها في أوروبا لاستهدافهم.
وجاءت مظاهر القلق بين المعارضين السعوديين بعد تقارير عن استخدام الرياض لسفارتها في أوروبا لاستهداف نقادها بعد اغتيال الصحافي جمال خاشقجي.
ففي صيف 2018 تعرضت ناقدة للنظام لتحقيق ومحاضرة في سفارة لندن، وحاولت الرياض إرسال فريق كبير إلى النرويج من أجل ملاحقة ناشط هناك.
وأشار الكاتب إلى ما نشرته الصحيفة الأكثر انتشارا في النرويج هذا الأسبوع "داغبلاديت" الذي أثار أسئلة جدية حول المدى الذي ذهبت فيه السعودية لاستخدام سفاراتها وقنصلياتها كساحة انطلاق للعمليات الأمنية التي تستهدف المعارضين الذي تعتبرهم أعداء لها ولولي العهد محمد بن سلمان.
وشعر الناشط إياد البغدادي المقيم في أوسلو والذي كان هدفا من أهداف النظام السعودي، بالخوف. وقال إن هاتفه المحمول تعرض للمراقبة في الفترة ما بين أيار/ مايو وحزيران/ يونيو 2019.