kayhan.ir

رمز الخبر: 123573
تأريخ النشر : 2020December16 - 19:47

وزير الطرق: طهران وطشقند تبحثان سبل التعاون في مجال النقل عبر ميناء جابهار

طهران – مهر: اعلن مساعد وزير الطرق وانشاء المدن "شهرام ادم نجاد"، عن عقد اجتماع ثنائي بين ايران واوزبكستان لبحث آليات التعاون في مجال النقل وترانزيت السلع من والى اوزبكستان مع الهند وبلدان اخرى عبر ميناء جابهار.

وأكد مساعد وزير الطرق وانشاء المدن "شهرام ادم نجاد"، انه تم خلال المباحثات الايرانية الاوزبكية التي عقدت عبر جهاز الفيديو، التاكيد على دور ميناء جابهار بوصفه بوابة موثوقة ومناسبة للغاية من اجل ترانزيت السلع مع دول الجوار والمنطقة.

كما اشار الى القيود التي تفرضها جمهورية تركمانستان على دخول وخروج السلع من هذا البلد، والظروف المناسبة التي توفرها ايران في مجال النقل البري والبحري عبر بحر الخزر؛ مؤكدا ان هذا المشروع يساعدنا في اجتياز تلك القيود.

من جانبه، وصف مساعد وزير النقل في اوزبكستان "دوران دهقان"، الاجهزة والامكانيات المتوفة في ميناء جابهار انها مناسبة جدا.

ودعا "دهقان" خلال الاجتماع الافتراضي مع نظيره الايراني، الى تشكيل فريق عمل مشترك يضم ممثلين عن ايران واوزبكستان لدراسة فرص التعاون المتاحة في مجال النقل عبر ميناء جابهار واعداد خطط عملانية لتعزيز حضور الاخيرة في هذا الميناء الاستراتيجي.