جمعيات ومنظمات بحرينية تصدر وثيقة لمناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني
المنامة – وكالات : أطلقت عدد من الجمعيات السياسية والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين وعدد من منظمات المجتمع المدني في البحرين وثيقة وطنية لمناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني.
وتعهد الموقعون على الوثيقة بمقاطعة الفعاليات الرسمية وغير الرسمية التي من شأنها بناء جسور التطبيع، كما تعهدوا بالامتناع عن شراء أي منتج "إسرائيلي" لغرض استخدام الجمعية في أنشطتها، وكذلك مقاطعة أية مؤسسة أهلية أو أي شخصية بحرينية كانت أو غير بحرينية تتعامل أو تتعاطى مع الكيان الصهيوني، وذلك اتخاذ الإجراءات التأديبية ضد أي عضو منتسب للجمعية يقوم بأي فعل يُعد من الأفعال التطبيعية أو المساندة للتطبيع، ومواصلة اقامة الفعاليات والبرامج المناهضة للتطبيع، وإبداء المواقف المساندة لنضال الشعب الفلسطيني في كافة المناسبات والمحافل المحلية وغير المحلية بقدر استطاعتها وما تتيحه لها امكانياتها المهنية والمادية، والتصدي لمشاركة الوفود الصهيونية في اجتماعات المنظمات الدولية الرسمية والفعاليات ذات الطابع السياسي الدولي واتخاذ المواقف المناهضة لها.
والجمعيات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني الموقعة على الوثيقة هي: المنبر التقدمي، التجمع الوطني الديمقراطي الوحدوي، الوسط العربي الإسلامي، الصف الإسلامي، التجمع القومي الديمقراطي، تجمع الوحدة الوطنية، المنبر الوطني الإسلامي، جمعية الشبيبة البحرينية، جمعية مناصرة فلسطين، جمعية نهضة فتاة البحرين، جمعية الاجتماعيين البحرينية، رابطة شباب لأجل القدس البحرينية، جمعية الشباب الديمقراطي، جمعية المرأة البحرينية، الاتحاد النسائي البحريني، الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، الجمعية البحرينية للشفافية، جمعية مدينة حمد النسائية، جمعية فتاة الريف، الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني، جمعية سترة للارتقاء بالمرأة.
العراق..حراك محموم لتشكيل الاقليم السني
بغداد – وكالات : بين السعي للدخول الى السباق الانتخابي وبين من يريد تقسيم العراق الى اقاليم في المرحلة المقبلة كشف معلومات عن تحركات لبعض الكتل والاحزاب للاعلان عن الاقليم السني والذي سيضم محافظات الانبار وصلاح الدين ونينوى.
على الرغم من أنه لا يوجد اعلان صريح لتأسيس مشروع الإقليم السني خشية ردود الأفعال في بغداد، لكنّ ثمة تلويحاً علنيّاً تطالب بذلك، معلومات اولية كشفت عن عقد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي اجتماعاً مغلقاً في مدينة الرمادي مع وجهاء محافظتي نينوى والانبار، في سعي منه نحو تشكيل الاقليم السني المرتقب.
وتشير عدد من المصادر من داخل الاجتماع الى محاولات الحلبوسي وعدد من النواب الى كسب محافظتي نينوى وصلاح الدين بهدف الحصول على اكبر عدد ممكن من المقاعد خلال الانتخابات المقبلة، فضلاً عن كسب هذه المحافظات للاتجاه بها إلى الأقلمة فيما كشف البعض من السياسيين الى ان تحركات الحلبوسي خارج معقله الرئيس في الانبار، والتوجه نحو محافظات اخرى قد ازعج خصومه وحتى شركائه السياسيين، كونه يهدف لسحب جزء من جمهورهم.
سلطات الاحتلال الصهيوني تبدأ بتحويل مطار القدس الدولي إلى مستوطنة
القدس المحتلة – وكالات : مع قرار ما تسمّى اللجنة اللوائية الإسرائيلية قبول مخطط وزارة "البناء والإسكان" لإقامة مستوطنة تضم 9 آلاف وحدة شمال القدس المحتلة، تكون سلطات الاحتلال قد قضت على ما تبقى من "مطار القدس الدولي".
وحتى العام 1967 (سقوط الضفة الغربية تحت الاحتلال)، كان "مطار القدس الدولي"، الميناء الجوي الوحيد في الضفة، قبل أن يضع العدو يده عليه، ويُحوّله إلى مطار لرحلات داخلية قليلة، إلى أن أغلقه نهائيا عام 2000.
ويقول خليل التفكجي، مدير دائرة الخرائط في جمعية الدراسات العربية، إن "إسرائيل" تسعى لإقامة مستوطنة جديدة كليا، تقع في معظمها على أرض مطار القدس، أو ما يعرف محليا بـ"مطار قلنديا".
ويضيف التفكجي "المطار كان يستقبل الطائرات حتى الاحتلال الإسرائيلي عام 1967، ومن ثم استخدمه العدو لرحلات داخلية، حتى إغلاقه نهائيا في العام 2000".
وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد قالت إن اللجنة المذكورة ادّعت أن خطة بناء 9 آلاف وحدة استيطانية في منطقة قلنديا، شمال القدس، تستوفي المعايير المطلوبة للمصادقة.
وفي العام 1920، أنشأ المطار قبل أن تبدأ سلطات الانتداب البريطاني استخدامه في العام 1924، إلى حين تم افتتاحه أمام الرحلات المنتظمة عام 1936.