المجمع الانتخابي يعلن فوز بايدن بالرئاسة الأميركية
طهران-فارس:- ثبّت الهيئة الناخبة الأميركية مساء الإثنين فوز الديموقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 3 تشرين الثاني/نوفمبر والتي ما زال الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته دونالد ترامب يرفض الإقرار بهزيمته فيها.
ومع إدلاء كبار الناخبين بأصواتهم في كاليفورنيا، الولاية التي فاز بها بايدن على ترامب بفارق شاسع (أكثر من 63% من الأصوات)، تمكّن نائب الرئيس السابق من تجاوز عتبة الـ270 صوتاً اللازمة للفوز بالانتخابات وبايدن الذي سيصبح في 20 كانون الثاني/يناير الرئيس السادس والأربعين للولايات المتّحدة، سيدلي في وقت لاحق من مساء الإثنين بخطاب في مدينته ويلمنغتون بولاية ديلاوير.
ومنحت كاليفورنيا، الولاية التي بها أكبر تعداد للسكان وتملك 55 صوتا في المجمع الانتخابي، أصواتها لبايدن ليتجاوز الديمقراطي رسميا النصاب المطلوب للفوز بالرئاسة وهو 270 صوتا. وبناء على نتائج نوفمبر تشرين الثاني، حصل بايدن على 306 أصوات في المجمع مقابل 232 لترامب.ودعا بايدن الأمريكيين إلى "طي صفحة" حقبة ترامب في خطاب ألقاه في وقت ذروة المشاهدة
.وقال "شعلة الديمقراطية أضيئت في هذا البلد منذ زمن بعيد ونحن نعلم الآن أنه لا يوجد شيء، لا الجائحة ولا حتى إساءة استخدام للسلطة، يمكن أن يخمد هذه الشعلة".وأضاف "في هذه المعركة من أجل روح أمريكا، كانت الغلبة للديمقراطية".
وفي السياق أفاد مصدر مقرب من البيت الأبيض لشبكة الـ"CNN"، بأن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لا ينوي الاعتراف علنيا بنتائج الانتخابات الرئاسية.
وأشار المصدر إلى أن قرار ترامب يأتي على الرغم من الاجتماع التاريخي للهيئة الانتخابية (المجمع الانتخابي) الذي وضع الرئيس المنتخب جو بايدن في المقدمة، وفق "CNN".
وأشارت الشبكة إلى أن بعض مستشاري البيت الأبيض كشفوا أن ترامب قد أقر بالسر بأنه "لن يبقى في البيت الأبيض لفترة ولاية ثانية"، بالرغم من "محاولاته لإبطال نتائج الانتخابات في المحاكم، واستنزاف الأموال من قاعدته، حول مزاعمه الوهمية بتزوير إرادة الناخبين".