مؤسسة بريطانية تؤكد تعطيل العمل بميناء جدة السعودي عقب انفجار ناقلة نفط
طهران-فارس:- أفادت منظمة "عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة" (UKMTO) اليوم، بأنه تم إغلاق ميناء جدة السعودي، الذي يعد أكبر ميناء في المملكة، بعد الانفجار في ناقلة النفط البريطانية.
وجاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة "نوفوستي"امس الاثنين عن UKMTO. وقالت المنظمة إن الميناء مغلق بعد الانفجار الذي حدث في الليل بالناقلة BW Rhine.
وعلى الرغم من أن UKMTO تحدثت عن إغلاق ميناء جدة، إلا أنه لم يصدر بيان رسمي حتى لحظة كتابة الخبر (15:05 بتوقيت غرينيتش) بهذا الشأن من قبل السلطات السعودية.
وفي وقت سابق ذكرت شركة شحن أن إحدى ناقلات النفط التابعة لها أصيبت من قبل "مصدر خارجي" مجهول مما تسبب باشتعال حريق ووقوع انفجار أثناء تفريغ السفينة في ميناء جدة بالسعودية.
وفي السياق أكد مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، تعرض سفينة مخصصة لنقل الوقود، كانت راسية في المنطقة المُخصصة لتفريغ الوقود في جدة، في الدقائق الأولى من صباحامس الاثنين، لهجوم بقارب مُفخخ، نتج عنه اشتعال حريق صغير.
وقال المصدر بحسب وكالة الأنباء السعودية، إن "وحدات الإطفاء والسلامة تمكنت من إخماد الحريق، ولم ينجم عن الحادث أي إصابات أو خسائر في الأرواح، كما لم تلحق أي أضرار بمنشآت تفريغ الوقود، أو تأثير في إمداداته".
وشجب المصدر الهجوم الذي وصفه بالإرهابي، مؤكدا أنه يأتي بعد فترة وجيزة من الهجوم على سفينة أخرى في منطقة الشُّقيق، وعلى محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال جدة، وعلى منصة التفريغ العائمة التابعة لمحطة توزيع المنتجات البترولية في جازان.