حاخام أميركية تدين الحظر الاميركي الأحادي على إيران
طهران - ارنا - أدانت حاخام اميركية الحظر الاميركي الأحادي على إيران، وقالت إن معظم اليهود الاميركيين صوتوا لصالح بايدن لإظهار تأييدهم للدبلوماسية والحوار وليس الحظر والعداء.
و قالت "لين غوتليب"، أول حاخام امرأة وعضوة في جمعية " لوك10" للحوار الديني: لقد قمت بزيارتين متتاليتين إلى إيران في عامي 2007 و 2008، باستضافة مركز حوار الأديان في إيران حيث كنت أعمل على بحث حول المصالحة والسلام في ذلك الوقت.
واضافت ان خواطر زياراتها لإيران قد تعمقت أكثر في ظل حسن الضيافة الذي يتحلى به الشعب الإيراني، وتابعت ان الإيرانيين ورغم انهم يعلمون أنني من اميركا، التي تمارس الظلم على إيران، إلا أنهم لم يتخلوا عن الترحيب وحسن الضيافة .
واشارت إلى لقاءاتها مع أبناء طائفة اليهود في إيران وزيارة معابدهم اليهودية في طهران ومدن إيرانية أخرى، مضيفة لقد تشرفت بدعوتي للتحدث في الكنيس في طهران والتحدث إلى الجالية اليهودية بأكملها هناك في كلتا الزيارتين، زرت معابد يهودية ومطاعم في كوشر (حلال يهودي) ومدارسهم في مدن مختلفة.
وأشارت إلى أن اليهود الإيرانيين هم استثناء في الشرق الأوسط، موضحة أن اليهود من دول أخرى، مثل الأردن وسوريا والعراق ولبنان، قد هاجروا وغادروا تلك الدول، مثلا في مصر هناك مجموعة صغيرة جدا من اليهود الذين لا يشعرون بالأمان.
وأضافت غوتليب انها بعد عودتها من زياراتها إلى إيران، أجرت مقابلات مع عدة وسائل إعلامية في الولايات المتحدة وتحدثت عن آراء الشعب الإيراني ويهود إيران الذين أكدوا أنهم لا يريدون التدخل الأجنبي في شؤونهم ويعرفون كيفية التعامل مع مشاكلهم.
وأكدت : إنهم يريدون الحوار والدبلوماسية، وهذا مهم بشكل خاص في ظروف الحظر الحالية و تفشي وباء كورونا.
وأكدت على ضرورة رفع الحظر والسماح للاميركيين الإيرانيين، بمن فيهم اليهود الإيرانيون الذين يعيشون في الولايات المتحدة، بالسفر وعدم فصلهم عن أقاربهم في إيران.
كما أشارت إلى أنشطتها في الدفاع عن الشعب الفلسطيني المظلوم ورفض الاحتلال الصهيوني، وقالت إنه يجب إدانة انتهاكات حقوق الإنسان بأي شكل من الأشكال ، ولا يمكن التزام الصمت ازاء انتهاكات حقوق الفلسطينيين.