وزير النفط: صادراتنا النفط لم تتوقف أبداولانستأذن أحدا في زيادة انتاجه
طهران- كيهان العربي:- قال وزيرالنفط بيجن زنكنة أن انتاج النفط الايراني لم يتوقف ابدا رغم الحظر الاميركي على صناعة النفط الايرانية .
واضاف زنكنه امس الاثنين في حفل افتتاح أعمال الحفر للمرحلة 11 في حقل بارس الجنوبي، اننا اثبتنا في الحظر اننا لن نستسلم، واننا نجد طريقة اخرى بجهود الزملاء لكي لاتتوقف عجلة تطوير صناعة النفط ، موضحا انه حتى في صادرات النفط، والتي تعرضت لأكبر ضغوط من قبل إدارة ترامب، لم يتوقف تصدير النفط الإيراني في ظل جهود ومقاومة كوادر وزارة النفط.
وأعرب زنكنه عن أمله في إنتاج 500 مليون قدم مكعب من المرحلة 11 في حقل بارس الجنوبي في فصل شتاء من العام المقبل.
وأكد زنكنه ان الخيارات المختلفة مطروحة على الطاولة للحفاظ على الإنتاج في حقل بارس الجنوبي .
وقال وزير النفط إن إنتاج إيران من حقل بارس الجنوبي بلغ 700 مليون متر مكعب في اليوم، وسيصل إجمالي إنتاج الغاز في البلاد مليار متر مكعب يوميا.
وأشار وزير النفط إلى قرار مجلس الوزراء، يوم الأربعاء الماضي، بشأن مجانية الغاز للمشتركين منخفضي الاستهلاك، وقال انه بحسب هذا القرار ، سيكون الغاز مجاني لأكثر من 30٪ من مشتركي الوحدات السكنية، وهذا ما سيؤدي إلى تقليل الاستهلاك بالاضافة الى مساعدة الشعب .
واكد وزير النفط على ضرورة تعزيز أعمال الاستكشاف في المناطق الملحقة في حقل بارس الجنوبي لأن هذه الحقول أكبر من عدة حقول في البلاد.
ودعا زنكنه شركتي بتروبارس وبارس للنفط والغاز البدء في تطوير حقلي فرزاد وبلال.
وأضاف ان تطوير الإنتاج والمحافظة عليه من أولويات صناعة النفط.
وقال إن هناك حاجة إلى استثمارات بقيمة 50 مليار دولار للحفاظ على الإنتاج في حقل بارس الجنوبي.
وبإيعاز من وزير النفط بيجن زنكنة تم البدء رسميا في حفر أول بئر في اطار المرحلة التطويرية 11 لحقل بارس الجنوبي الغازي المشترك مع قطر والواقع بالخليج الفارسي.
وانطلقت العمليات عبر جهاز الحفر البحري MD-1 امس الاثنين في المنطقة الحدودية SPD11B في الخليج الفارسي، حيث تستهدف حفر 12 بئرا تحديدية – تطويرية في اطار مرحلتين.
المرحلة الاولى من المشروع تهدف الى حفر 5 آبار وتركيب منصة SPD11B بانتاج مبدئي 500 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا (يعادل 14 مليون متر مكعب) ومع اكتمال العمليات في الابار السبعة المتبقية سيصل مستوى الاستخراج من هذه المنصة مليار قدم مكعبة يوميا ( يعادل 28 مليون متر مكعب ) من الغاز الغني.
يشار أن ايران المرحلة التطويرية 11 من حقل بارس الجنوبي تم ترسيتها على شركة " بتروبارس" الحكومية الايرانية بعد انسحاب كل من " توتال الفرنسية و" سي إن بي سي أي" الصينية اثر اعادة اميركا أحاديا الحظر على طهران.
كما أكد وزير النفط أن ايران لاتستأذن أحدا في زيادة حجم انتاج النفط وأن المستوى التصديري المستهدف عند 2.3 مليون برميل يوميا في مشروع الموازنة العامة المقبلة قابل للتحقيق.
وأوضح زنكنة عقب المراسم وذلك في معرض رده حول كيفية رفع انتاج النفط الايراني فيما تعمل منظمة أوبك على خفض مستوى الانتاج - بان زيادة الانتاج من حق ايران وسوقها متوفرة، لا نستأذن أحدا بهذا الخصوص ولكن يتوجب الصبر.
وأعتبر أن استهداف ايران مستوي تصديري عند 2.3 مليون برميل يوميا في السنة المالية المقبلة (تبدأ 21 مارس/آذار2021) عمليا وسوقها متاحة متوقعا في الوقت ذاته عدم انخفاض اسعار النفط.
وأشار الى أن منظمة الدول المصدرة للنفط" أوبك" تبدي حرصا وتعهدا بخصوص الاسعار.