غوتيرش يطالب ايران بالعودة للاتفاق النووي فيما يغض النظر عن تملص اوروبا له
طهران/كيهان العربي: اكتفى امين عام الامم المتحدة "انتونيو غوتيرش" بالاعراب عن اسفه لخروج اميركا من خطة العمل المشترك بشكل احادي وفرض عقوبات جديدة على ايران، فيما طالب ايران ان تعود لالتزاماتها حيال الاتفاق النووي.
وحسب تقرير لوكالة "اسوشيتدبرس" فان غوتيرش قد طالب من ايران رفع القلق حيال برنامجها النووي والصاروخي والعودة الى التطبيق الكامل لنص خطة العمل المشترك.
وضمن اعرابه عن قلقه من قرار ايران نصب اجهزة طرد مركزية جديدة في منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم وضرورة تنفيذ قرار مجلس الامن المرقم 2231، فقد قال غوتيرش، "ان تنفيذ هذا القرار من وجهة نظر دولية يعتبر دليل على فاعلية الاعتماد على تعدد الاطراف، والحوار الدبلوماسي والحؤول دون نشر السلاح النووي".
وفي معرض انتقاده للحرب الاقتصادية التي تشنها اميركا على ايران، فقد شدد غوتيرش على ضرورة اطروحات تدعم العلاقات التجارية والاقتصادية مع ايران لاسيما والمشاكل الاقتصادية والعلاجية جراء جائحة كورونا قد فاقمت الازمة.
وحسب التقرير فان مجلس الامن بصدد مناقشة تقرير الامين العام للامم المتحدة في 22 ديسمبر. وتاتي مطالبة غوتيرش من ايران الالتزام بتعهداتها حيال خطة العمل المشترك، في وقت نكثت الترويكا الاوروبية عهودها منذ المصادقة على الاتفاق النووي، لاسيما بعد انسحاب اميركا منه.