kayhan.ir

رمز الخبر: 123178
تأريخ النشر : 2020December09 - 19:38
رغم ظروف كورونا..

صادرات ايران الى دول الاتحاد الاوراسي تسجل نموا ملحوظا

طهران-ارنا:- في الوقت الذي تتعرض الجمهورية الإسلامية لاقسى انواع الحظر الغربي ولم تفِ أوروبا بالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي ، فإن التعاون الشامل مع مجموعة دول أوراسيا يوفر العديد من الفرص لإيران لتنمية التبادلات الإقليمية وزيادة الصادرات غير النفطية.

وسيوفر التعاون الشامل مع اتحاد اوراسيا فرصا كبيرة لايران لتعزيز التبادل التجاري على الصعيد الاقليمي وكذلك زيادة حجم صادراتها غيرالنفطية في ظل العقوبات الجائرة عليها وكذلك في الظروف التي عجز فيها الاتحاد الاوروبي عن الالتزام بتعهداته.

ونقلت قناة 24 الخبرية الكازاخية عن اللجنة الاقتصادية لاتحاد التعاون الاقتصادي الأوراسي (EEC) إنه على الرغم من وباء كورونا في العالم والمنطقة ، فإن حجم تجارة إيران مع الاتحاد الاوراسي آخذ في الازدياد.

وافادت اللجنة الاقتصادية لاتحاد التعاون الاقتصادي الأوراسي ان حجم التجارة الايرانية مع دول مجموعة اوراسيا بلغ مايزيد عن مليارين دولار خلال الاشهر الثمانية الاخيرة مسجلا نموا بمقدار 2% عن مثيله من العام الماضي .

وفي هذه الظروف وضعت ايران سياسة تعزيز صادرات السلع غيرالنفطية والمشاركة في الاسواق الجديدة في المنطقة ضمن جدول اعمالها بهدف خفض الاعتماد على العائدات النفطية.

وانضمت ايران وفيتنام وسنغافوره الى اتحاد اوراسيا من خلال عقد اتفاقيات مؤقتة وهناك مشاورات تجري لانضمام كل من صربيا ومصر والارجنتين والاردن وتايلندا الى الاتحاد.