kayhan.ir

رمز الخبر: 123061
تأريخ النشر : 2020December07 - 20:15

ايكونوميست: على الرئيس الاميركي الجديد العودة الى الاتفاق النووي


طهران-ارنا:- قال رئيس تحرير مجلة "ايكونوميست" انه على الرئيس الاميركي المنتخب جو بايدن ان يعود الى الاتفاق النووي نظرا لالتزام ايران بالتعهدات التي ينص عليها الاتفاق.

واضاف تشاتشانك جوتشي امس الاثنين عبر الفضاء الافتراضي، ان عودة بايدن الى الاتفاق النووي يجب ان تكون مبدأ لاجراء مفاوضات تشمل مجالات اوسع تحظى باهمية لكلا الجانبين بهدف حسم بعض القضايا بما فيها انسحاب من الاتفاق والامن الاقليمي ومصالح ايران الاقتصادية على المدى الطويل.

وتطرق جوتشي الى رؤية بايدن تجاه ايران والغاء العقوبات المفروضة عليها وقال:ان بايدن قد يتخذ موقفا يختلف عن الموقف الهجومي الذي اتخذته الاداره الاميركية السابقة ورغم ذلك انه لن يبادر بالغاء العقوبات ضد ايران على وجه السرعة.

واضاف ان الادارة الاميركية برئاسة بايدن سترغب في نقل القوات الاميركية من الشرق الاوسط الى اسيا من اجل المزيد من التركيز على الصين وقد تقلل من اهتمامها بالعلاقات مع السعودية و باقي دول منطقة الخليج الفارسي.

وحول مبادرة هرمز للسلام والتي اعلنها رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية خلال اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة في العام الماضي والتي تهدف الى ارساء السلام والاستقرار في المنطقة اوضح جوتشي، ان هذه المبادرة الايرانية قد تكون ركيزة لايران ومنافسيها في المنطقة سيما دول منطقة الخليج الفارسي لضمان الامن في الشرق الاوسط إلا ان هناك اختلاف كبير في وجهات النظر تجاه دول المنطقة خاصة فيما يتعلق بكل من لبنان والعراق وسوريا واليمن.