طهران وبغداد تبحثان سبل تمتين العلاقات التجارية بينهما
بغداد-ارنا:- بحث سفيرنا لدى بغداد ايرج مسجدي مع وزير التجارة العراقي سبل تعزيز وتمتين العلاقات التجارية بين البدين.
والتقى مسجدي صباح امس الاثنين بوزير التجارة العراقي علاء احمد الجبوري وبحث الجانبان سبل تطوير وتنمية العلاقات التجارية بين ايران والعراق .
وتطرق الجانبان الى محاور اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين ايران والعراق والتي ستنعقد قريبا في طهران و اعلنا عن دعمهما لشركات القطاع الخاص في البلدين لتطوير نشاطهم مؤكدين على ضرورة تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية في جميع المجالات .
وكان مسجدي قد اعتبر ان احدى مهام سفارة الجمهورية الاسلامية في العراق متابعة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين ولاجل ذلك تم انشاء لجنة خاصة بهذا الشأن .
وبين السفيرمسجدي ان من مهام اللجنة هو متابعة الاستثمارات والتجارة واستيفاء حقوق الشركات الايرانية وكذلك تسهيل الامور التجارية عند حدود البلدين والقضايا المصرفية.
واضاف مسجدي: في اطار الدبلوماسية الاقتصادية ورغم المشاكل الناجمة عن تفشي فيروس كورونا وما نتج عنه الا ان جهودا بذلت لاستئناف نشاط المنافذ الحدودية امام الحركة التجارية والاقتصادية مع العراق ففي البداية كان التبادل التجاري يتم يومين في الاسبوع ولكن اصبح حاليا اربعة ايام في الاسبوع .
وصرح مسجدي ان ظروف التبادل التجاري بين العراق وايران في طريقها للعودة الى ظروف ما قبل كورونا، مبينا ان المفاوضات مستمرة مع الجانب العراقي في هذا الشأن.