صادرات ايران لـ 20 بلدا تصل لاكثر من 20 مليار دولار
طهران-فارس:-أعلن مسوؤل بمنظمة التنمية التجارية فرزاد بيلتن عن تسجيل الصادرات غير النفطية لـ 20 بلدا نحو 20.361 مليار دولار في 8 شهور فترة 20 مارس/آذار حتى 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2020.
وبيّن بيلتن مدير مكتب الشؤون العربية والافريقية بالمنظمة، أن كل من الصين والعراق والامارات بالترتيب تصدرت قائمة الاسواق التصديرية العشرين للسلع الايرانية في الفترة المذكورة فيما حلت كل من كازاخستان وميانمار وهونغ كونغ في المرتبة 18 الى 20 تواليا.
وأشار أن 5 دول عربية من ضمن القائمة وهي العراق (بالمرتبة الثانية بنحو 5.3 مليار دولار) والامارات (ثانيا بـ 3.7 مليار دولار) وعمان ( بالمرتبة 13 بـ 244 مليون دولار بعد كل من تركيا وافغانستان والهند وباكستان واندونيسيا وآذربيجان وروسيا وتايلند وأرمينيا)، والكويت (بالمركز 14 بـ 177 مليون دولار) وقطر ( بالمرتبة 17 بـ 98 مليون دولار بعد ألمانيا وفنزويلا).
وأضاف أن اجمالي صادرات ايران للدول العربية الخمس المذكورة لامست 8.565 مليار دولار مشيرا الى خلو القائمة من دول مثل السعودية والبحرين واليمن وسوريا والاردن ولبنان.
كما أعلن بيلتن، تسجيل الصادرات غير النفطية للدول العربية المجاورة نحو 8.57 مليار دولار في 8 شهور فترة 20 مارس/آذار حتى 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2020.
وأوضح بيلتن ، أن صادرات السلع الايرانية لـ 15 بلدا مجاورا لايران في الفترة المذكورة سجلت نحو 13.337 مليار دولار، حيث استحوذت الدول العربية على 8.57 مليار دولار من الاجمالي.
وأشار أن السلع المصدرة لدول الجوار العربية مبيّنا أن العراق تصدر القائمة تلته الامارات، فيما حلت عمان والكويت وقطر - بعد تركيا وافغانستان وباكستان وآذربيجان وروسيا - في المرتبة التاسعة والعاشرة والحادية عشرة بالترتيب، فيما جاءت البحرين في المرتبة 14 بعد كازاخستان وتركمانستان.
وأستدرك "بيلتن" أنه لم يتحقق أي تبادل تجاري مع السعودية التي حلت في ذيل الترتيب.