السودان يرفض 'تدويل' أزمة سد النهضة واستخدام القوة بالمفاوضات
الخرطوم – وكالات : أكد وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين، أن بلاده لا تنوي "تدويل" قضية سد النهضة في الوقت الحالي، مشددا على أن "استخدام القوة بالمفاوضات مرفوض ولا ندعمه".
وذكر قمر الدين في تصريحات للتلفزيون السوداني، أن "الوقت ليس في صالحنا، باعتبار أن ملء سد النهضة الثاني سيبدأ في الخريف المقبل"، مشيرا إلى أن أمريكا كانت وسيطا في المفاوضات، والجانب المصري كان أكثر حرصا على استمرار هذه الوساطة.
وتابع: "إثويبا سوّقت عنصر الاتفاقات الاستعمارية لصالحها في مفاوضات سد النهضة"، مستدركا: "هذه الاتفاقيات ستظل ملزمة وستلتزم بها الدول".
وأكد الوزير السوداني أن السلطات المصرية استطاعت أن تجعل من قضية الأمن المائي، "قضية أمن قومي"، وفق قوله.