عبدالسلام : تكرار استهداف العدوان الاميركي السعودي لمطار صنعاء دليل فشل وتخبط
صنعاء- وكالات: اعتبر رئيس الوفد الوطني اليمني المفاوض محمد عبدالسلام، معاودة العدوان الاميركي السعودي لاستهداف مطار صنعاء الدولي بأنه دليل فشل وتخبط.
وقال عبدالسلام في منشور له على صفحته بالتويتر إن مطار صنعاء الدولي منشأة مدنية وهي معطلة بفعل الحصار وقد تم قصفها مرات عدة، وتكرار قصفها ليس إلا دليل الفشل والتخبط الذي يعاني منه تحالف العدوان.
وكان طيران العدوان شن يوم الجمعة غارة جوية على مطار صنعاء الدولي.
وتأتي هذه الغارة بعد سلسلة غارات شنها طيران العدو خلال الأيام الماضية على مطار صنعاء الدولي مستهدفا مرافق المطار الجديد قيد الانشاء.
من جهة اخرى كشفت صراعات وتوترات مسلحة بين فصائل ميليشيات المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، المدعوم من دولة الإمارات، عن حجم وعمق الاختلافات والصراعات المناطقية بين قياداته، التي تتمترس كل منها خلف وحدات عسكرية وأمنية، وفي مقدمتها القيادات المنتمية لمنطقة يافع بمحافظة لحج ومحافظة الضالع.
وأرجع إعلاميون تابعون للمجلس الانتقالي الجنوبي هذه الصراعات إلى ما وصفوها بـ"المؤامرة" التي تطبخ في العاصمة السعودية الرياض، عبر قيادات في ميليشيات المجلس الانتقالي ذاته، والتي تُوّجت بالصراع المسلح "على المكشوف" الذي كاد يفجّر الوضع عسكرياً بين الوحدات الأمنية والعسكرية في عدن التابعة للمجلس الانتقالي، حيث تتزعم الوحدات الأمنية قيادات المجلس المنتمية للضالع، بينما تقود قوات الأحزمة الأمنية العسكرية القيادات المنتمية لمنطقة يافع، في محافظة لحج.
وجاءت هذه الحملة الإعلامية تفسيراً لنزول وحدات عسكرية وأمنية تابعة لقيادات متصارعة مناطقياً في المجلس الانتقالي إلى الشوارع في محافظة عدن قبل يومين، والتي كانت قاب قوسين من انفجار الوضع عسكرياً بينها قبيل احتواء الوضع سلمياً بتدخل مباشر من أبوظبي التي أجبرت الطرفين على التراجع والالتزام بالأوامر الإماراتية.
هذا وناقش رئيس الفريق الوطني في لجنة تنسيق إعادة الانتشار بمحافظة الحديدة اليمنية، اللواء الركن علي الموشكي، مع رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار الجنرال أبهيجيت جوها وفريقه عددا من الموضوعات المتصلة بتنفيذ اتفاق السويد.
وفي اللقاء قدم الفريق الوطني، تقريرا شاملا بالخروقات المستمرة لقوى العدوان ومرتزقتها في الساحل الغربي ومحافظة الحديدة ومنها القصف المتواصل للطيران الحربي والمسير على مدينة الحديدة ومديريات الدريهمي واللحية وحيس وغيرها، وكذا الخروقات بالمدفعية والكاتيوشا في مدينة الحديدة.
وأوضح الفريق الوطني أن هذه الخروقات ينتج عنها وبشكل يومي سقوط شهداء وجرحى من الأطفال والنساء وتدمير ممتلكات المواطنين.
كما أطلع الفريق الوطني فريق الأمم المتحدة على الحصار الخانق الذي يفرضه العدوان على ميناء الحديدة ومنع دخول سفن المشتقات النفطية والمواد الغذائية والعلاجات وغيرها، وكذلك استهداف الصيادين في عرض البحر واختطافهم.
وأكد اللواء الموشكي التزام الفريق الوطني بالتعاون مع فريق الأمم المتحدة في تنفيذ اتفاق السويد وبنوده، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسي من طرف واحد وذلك لإبداء الثقة وحسن النية من قبل الفريق الوطني.