نمكي: السيطرة على كورونا بحاجة الى عزم وطني
طهران-فارس:- اكد وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي سعيد نمكي بان السيطرة على فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لن تتحقق بجهود وزير ووزارة الصحة فقط بل هي بحاجة ايضا الى عزم وطني وتضافر جهود الجميع.
وقال نمكي في تصريحه امس الثلاثاء خلال اجتماع اللجنة المحلية لمكافحة مرض كورونا بمحافظة اذربيجان الغربية شمال غرب البلاد، انه ينبغي علينا جميعا ان نضع ايدينا بايدي بعض للسيطرة على هذا المرض وادارته.
واضاف: انه حينما اقرأ التقارير حول اوضاع كورونا اشعر بالاضطراب من ان لا نقع في حفرة سوداء لا يمكننا الخروج منها.
واوضح بان امكانية تشخيص المرض كانت نحو 1200 اختبار في البلاد في البداية الا ان الرقم ارتفع اليوم الى اكثر من 25 الفا.
واشار الى ان هذا العدد من الاختبارات اليومية يكلف 65 مليار ريال واضاف: ان عدد اختبارات كورونا اليومية في البلاد سيصل الى 40 الفا بكلفة 100 مليار ريال.
وتابع وزير الصحة: انه تم تدشين منظومة "سيب" حيث يتم في هذه المرحلة تسجيل جميع الحالات الايجابية ودراستها من جديد بغية شل المرض.
واشار الى انه تم في المرحلة الاولى تقييم حالة 80 مليون شخص في البلاد بواسطة 320 الف فريق في منظومة "سيب" وقال: لا يوجد دواء وعلاج محدد لهذا المرض لغاية الان وان الطريق الوحيد لادارته هو الوقاية والتزام البروتوكولات الصحية.
ونوه وزير الصحة الى صعوبة توفير الامكانيات العلاجية والادوية في البلاد وادان اجراءات الحظر الاميركية الظالمة والدنيئة، ووصفها بانها طعنة في الظهر من العدو اللئيم.