kayhan.ir

رمز الخبر: 120810
تأريخ النشر : 2020October13 - 20:38
مشدداً أن تعاطي القوى النووية مع طهران ازدواجي..

البرادعي: على اميركا بناء الثقة مع ايران بدلاً من ممارسة الضغط عليها

لندن - وكالات انباء:- قال محمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ان على الولايات المتحدة بناء الثقة مع ايران بدلاً من ممارسة الضغط عليها.

وقال الدبلوماسي المصري لمجلة "إنترناشيونال"، إن الدول التي تمتلك أسلحة نووية لا يمكنها الاعتماد على الأسلحة النووية وإن تمنع باقي الدول الأخرى من الاقتراب منها.

واضاف: "عندما تشعر دولة مثل إيران أو كوريا الشمالية بعدم الأمان ، فلا ينبغي أن نتفاجأ عندما تتوجه انظارها الى ما تفعله الدول الاكبر واعتمادها على الأسلحة النووية. "هذا تحد ، لأننا نطبق معايير مختلفة على البلدان المختلفة."

وتابع البرادعي القول: "لقد ذكرت قضية إيران ، فالأمن يقوم على بناء الثقة وليس على الضغط ، فسياسة الولايات المتحدة حول إيران تقوم على الضغط وأنا لم أر ابدا ان هذه السياسة كانت ذات جدوى في أي ظرف من الظروف".

واكد، "عليك أن تحاول بناء الثقة، فبالنسبة لايران أو كوريا الشمالية، تجربتي هي أنهم يشعرون بعدم الأمان، لذلك يجب على المجتمع الدولي طمأنتهم وفي نفس الوقت ان يطلبوا منهم الضمانات اللازمة بان لايمتلكوا السلاح النووي".

وقال البرادعي: "الأوروبيون لا يصنعون أسلحة نووية لأنهم مدعومون من الناتو". إذن ماذا عن البقية؟ ماذا يحدث للدول غير الأعضاء في الناتو؟ يجب ايجاد نظام يشعر فيه الجميع بالأمان الكافي ليعرفوا أنهم ليسوا بحاجة للتوجه إلى السلاح النووي. "إذا أردنا أن يكون لدينا عالم أكثر أمانًا وإنسانية ، فنحن بحاجة الى معالجة الأسباب الجذرية ، وليس الأعراض فقط."