kayhan.ir

رمز الخبر: 119957
تأريخ النشر : 2020September28 - 20:58
مؤكدة ان السّفارة الأميركية في العراق هي سفارة دولة احتلال..

المقاومة العراقية : ما زلنا ننتظر المواقف الرسمية من جميع القوى بخصوص السفارة الاميركية المنتهكة لسيادتنا

بغداد – وكالات : قال الأمين العام لحركة النجباء إنه "ما زلنا ننتظر المواقف الرسمية من جميع القوى بخصوص الثكنة العسكرية المنتهكة لسيادتنا".

ولفت إلى أنّ هذه الثكنة وضعتها أميركا وسط بغداد باسم سفارة لتعيث "فساداً وتخريبا".

في هذا السياق، أكد أنّ "للمقاومة موقفها إن سكتت جميع القوى وخصوصا أنّ الأسلحة الدقيقة دخلت الخدمة".

بدورها رأت "عصائب أهل الحق" أنّ السّفارة الأميركية في العراق هي "سفارة دولة احتلال للبلاد بعد رفض واشنطن تطبيق قرار الشعب والحكومة والبرلمان".

وذكرت العصائب في بيان، أنّ "القوات العسكرية الكبيرة والأسلحة المتوسطة والثقيلة في السفارة تجعل محيطها بمثابة معسكر"، مضيفة أنّ "دور السفارة التخريبي للثقافة والقيم العراقية أخطر من دورها العسكري والأمني والتجسسي".

في سياق متصل، أفادت مصادر دبلوماسية للميادين بأن الجانب الأميركي أبلغ حلفاءه أن "قرار إغلاق السفارة الأميركية في بغداد محسوم".

وكشفت المصادر أن الجانب الأميركي قد يتراجع عن قرار اغلاق السفارة بعد إعادة التقييم، مؤكدة أنه وقبل الإعلان عن إغلاق السفارة سيعمل الجانب الأميركي على إعادة التقييم مرة أخرى.

بدوره أعرب النائب عن كتلة الصادقون النيابية سعد الخزعلي،امس الاثنين، عن اعتقاده بعدم وجود منظومة دفاع جوي داخل السفارات الأمريكية في أي بلد.

وقال الخزعلي في حديث لموقع "العهد" إن "حركة العصائب وكتلة الصادقون النيابية تحترم البعثات الدبلوماسية من جانبها الدبلوماسي، ولكن نرى ان السفارة الامريكية هي سفارة شر ومشكلة وفتنة وهي ثكنة عسكرية، ومستودع للأسلحة الخفيفة والثقيلة والدقيقة".

وأضاف أن "أي سفارة امريكية في اي بلد من البلدان لا نعتقد وجود فيها منظومة الدفاع الجوي مثل منظومتهم الموجودة في العراق، ومساحتها وأعداد الجنود المتواجدين من الجيش الامريكي داخل البلاد".

من جهته كشف عضو تحالف الفتح غضنفر البطيخ، امس الاثنين، عن قيام رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بتشكيل كيان سياسي جديد، متهما اياهما باستغلال التظاهرات لتنفيذ مصالحهما.

وقال البطيخ في تصريح تابعته ” النجباء نيوز” إن "صالح والكاظمي استغلا التظاهرات وسوء الخدمات ومعاناة الناس وحاجة الشارع لاصلاح الوضع لتنفيذ مطامعهم السلطوية واحراج البيت الشيعي خصوصا الجنوب ويريدون تغيير رؤية الشارع لهذه الأحزاب.

وأضاف، أن "الكاظمي يريد احراج الاطراف السياسية لتنفيذ مصالحهما”، مبينا أن "أكثر الاشخاص الذي حدد هذا التقارب بين صالح والكاظمي هو السيد المالكي في وقت سابق واني اتفق معه تماما.

من جانب اخر اكد عضو المكتب السياسي لعصائب اهل الحق محمود الربيعي ان العامل الاساس في ضعف التعامل الحكومي مع العدوان الامريكي الغادر في مطار بغداد والذي اسفر عن استشهاد قادة النصر يعود الى طبيعة النظام السياسي العراقي الحاكم والذي جعل السلطة في العراق غير مؤهلة للقيام بواجباتها في حفظ امن وسلامة وسيادة الوطن والمواطن بسبب ضعف صلاحيات رئيس الحكومة واستسلام المنظومة برمتها للهيمنة الامريكية.

وبين الربيعي لـ /المعلومة/ ان هذه المعطيات ظهرت بشكل واضح في عدم احترام الرئيس الامريكي للعراق واصداره الاوامر بارتكاب هذه الجريمة وهو مطمئن الى عدم قدرة الحكومة العراقية على التصدي له والدفاع عن كرامة ودماء العراقيين حين استهدف اعظم قادتهم العسكريين الذين سحقوا زمر داعش وهو الشهيد القائد ابو مهدي المهندس وضيف العراق الشهيد قاسم سليماني .

واضاف: "نحن نعتقد بأن سوء الادارة وضعف الاجراءات وعدم جدية المتصدين للسلطة في مواجهة المعتدي الامريكي يقف وراء عدم ظهور نتائج واضحة عن عمل اللجنة التي تم تكليفهابمتابعة القضية.

وطالب الربيعي الحكومة والقضاء بالقيام بواجباتها اتجاه دماء الشهداء عبر انشاء محكمة خاصة تتولى التحقيق وان تحدد لها فترة زمنية لاعلان النتائج.

وذكر: نقول للمسؤولين عن هذا الملف ان "صبر العراقيين لن يستمر الى أمد غير محدود ونحن نعتقد وكما اعلن سماحة الشيخ قيس الخزعلي امين عام حركة عصائب اهل الحق ان دماء الشهداء الطاهرة ستطهر ارض العراق من الوجود العسكري الامريكي”.