قاليباف: اميركا آفة السلام والاستقرار بالمنطقة وخروجها من العراق السبيل الوحيد لحل المشاكل
طهران - كيهان العربي:- قال رئيس مجلس الشورى الاسلامي محمد باقر قاليباف، إن خروج اميركا هو السبيل الوحيد لحل مشاكل العراق، مضيفاً: ان الولايات المتحدة هي افة السلام والاستقرار في العراق والمنطقة.
واعرب رئيس مجلس الشورى الإسلامي خلال استقباله وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، عن ارتياحه لهذا اللقاء وقال: إن سيادة العراق وأمنه واستقلاله وسلامته تحظى دوما بتاكيد ايران واضاف اننا نعتقد أن العراق الحالي يلعب دورا إيجابيا وهاما ومؤثرا في المنطقة.
ووضف قاليباف التدخل الأميركي في المنطقة ووجود إرهابيي "داعش" المدعومين من الولايات المتحدة بأنه تهديد للسلام والاستقرار والازدهار في العراق والمنطقة.
واضاف: بعض دول المنطقة وبضغط من الولايات المتحدة قامت بتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني. ولا شك أن العالم الإسلامي يجب ألا يلتزم الصمت ازاء هذا الموضوع ، وهو ضروري لأن قضية فلسطين هي الأولوية الأولى للأمة الاسلامية.
واكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي أن الجمهورية الاسلامية في ايران دعمت العراق على الدوام كدولة إسلامية وجارة مهمة، وقال: إن من أهم مطالب الشعب العراقي والحكومة والبرلمان خروج الولايات المتحدة من هذا البلد لانه أصل انعدام الأمن فيه.
واضاف: ان الهجوم الإرهابي الأميركي على الفريق قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس كان إهانة لسيادة العراق وانتهاكاً لاستقلال هذا البلد وان الادلة تشير إلى أن الولايات المتحدة تعمل على دعم الإرهابيين في المنطقة ، بما في ذلك "داعش".
وتابع قاليباف بالقول: على مر التاريخ، خلقت الولايات المتحدة مشاكل لدول أخرى بخيانتها لها.
وشدد على أن إحلال السلام والأمن في العراق والمنطقة هو دائما الهاجس الأهم للجمهورية الاسلامية في ايران، وقال: إن الحل الوحيد للمشاكل في العراق رهن بخروج الولايات المتحدة من هذا البلد.
وفي إشارة الى دعم برلماني البلدين لمواصلة تطوير العلاقات، تطرق رئيس مجلس الشورى الاسلامي الى الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس الوزراء العراقي إلى طهران وشدد على ضرورة استمرار صادرات الطاقة الى العراق ومتابعة الاتفاقات بين الجانبين ، بما في ذلك كري نهر أروند وربط خط السكة الحديد. البصرة - خرمشهر من اجل تسهيل الخدمات بين البلدين.
بدوره اعرب وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين عن شكره لرئيس مجلس الشورى الإسلامي ناقلا تحيات كبار المسؤولين في العراق وقال انني زرت اليوم الدولة الجارة والشقيقة ايران التي يرتبط بلادنا بها تاريخيا وجغرافيا ولدينا مصالح سياسية واقتصادية مشتركة.
واشار وزير خارجية العراق الى الجدول الزمني لخروج أميركا من العراق، أكد التزام الشعب العراقي والبرلمان والحكومة بالحفاظ على استقلال بلاده وسلامة أراضيها.
وشدد فؤاد حسين على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين طهران وبغداد ووصف كري نهر أروند وربط خط السكة الحديد بين الجمهورية الاسلامية في ايران والعراق من بين أهم القضايا المطروحة على جدول أعمال البلدين.