ايران تتخطى ايطاليا وفرنسا بانتاج الصلب
طهران-فارس:-أعلن وزير التجارة والصناعة والمعادن بالوكالة جعفر سرقيني ، عن تخطى ايران كل من فرنسا وايطاليا في انتاج الصلب منذ سنوات وتتبوأ المرتبة العاشرة عالميا بالوقت الراهن.
وأوضح سرقيني في مراسم افتتاح المرحلة الثانية لمصنع " كاوه" للصلب في كيش جنوبي البلاد، رغم الحظر وبجهود المختصين الايرانيين فان طاقة انتاج الصلب الخام بلغت 37 مليون طن سنويا.
وأشار الى أن انتاج الصلب الايراني سجل نموا بنسبة 6.5 بالمئة في السنة المالية المنتهية 19 مارس/ آذار 2020، فيما بلغ متوسط النمو العالمي 3.5 بالمئة حينئذ.
وأضاف بالسنة المذكورة تم تصدير 12 مليون طن من أنواع الصلب، فيما من المستهدف انتاج 55 مليون طن سنويا حتى عام 2026.
من جهة ثانية أكد وزير الصناعة والتجارة بالوكالة، أن الاحصائيات في فترة 20 مارس/آذارحتى 20 أغسطس/آب تشير الى نمو انتاج البتروكيماويات بنسبة 6.3 بالمئة والاجهزة المنزلية 42.5 بالمئة والالمنيوم 50 بالمئة والصلب 8 بالمئة والاسمنت 15 بالمئة والسيارات 18.5 بالمئة.
وبيّن سرقيني وبحسب البنك المركزي فان القطاع الصناعي سجل نموا بنسبة 2.5 بالمئة في فصل الربيع 20 مارس/آذار حتى 20 يونيو/ حزيران2020.