kayhan.ir

رمز الخبر: 119811
تأريخ النشر : 2020September25 - 21:52
الادميرال تنكسيري: المنطقة ملك لنا ونحن نراقبها على مراحل عدة للوصول الى نقطة ثابتة..

اللواء سلامي: نهدف للاستشراف التام على مضيق هرمز والخليج الفارسي وبحر عمان



* الادميرال خانزادي: نراقب أسطول البحرية الأميريكية الإرهابي منذ بداية تحركه من قواعده البحرية، ومنذ اللحظة التي يفصلون فيها حبالهم عن الرصيف

* الاميركان يتواجدون على بعد 600-700 كيلومتر من حدودنا البحرية ويتخيلون أنهم بعيدون عن متناول أيدينا، لكنهم تحت رصدنا لحظة بلحظة

طهران – كيهان العربي:- تم افتتاح "مقر الشهيد سيد مجيد راهبر" التابع للقوة البحرية لحرس الثورة الاسلامية، في مدينة سيريك شرقي مضيق هرمز (جنوبي البلاد).

وقال اللواء سلامي في مراسم الافتتاح: ان مقر الشهيد راهبر يقع في واحدة من اكثر المناطق ستراتيجية، من حيث الدفاع والهجوم، في الخليج الفارسي ومضيق هرمز.

ولفت ، الى ان تدشين هذا المقر البحري يسهم في تعزيز ورفع مستوى العمليات لقواتنا البحرية في مجالات الدفاع والهجوم والرصد بمنطقة الخليج الفارسي.

واكد اللواء سلامي: ان الهدف من انشاء مقر الشهيد راهبر البحري، يكمن في الاستشراف التام على دخول وخروج القطع البحرية القادمة من خارج المنطقة في مضيق هرمز والخليج الفارسي وبحر عمان.

اما قائد القوة البحرية للجيش الادميرال حسين خانزادي، فقد كشف عن مراقبة الأسطول الأميركي منذ بداية تحركه من قواعده البحرية. وقال: نراقب أسطول البحرية الأميريكية الإرهابي منذ البداية، ومنذ اللحظة التي يفصلون فيها حبالهم عن الرصيف، مضيفاً: لقد تتم مراقبتهم على طول الطريق،حيث تقوم بحرية جيش الجمهورية الإسلامية الايرانية اليوم بالوسائل التي جهزت بها للاستمرار بعمليات الرصد والمراقبة من نقطة الى أخرى حتى دخول منطقة المحيط الهندي.

واضاف: في هذه المنطقة، تجري عمليات الرصد بمزيد من التركيز والاهتمام، ولم تدخل اية وحدة أميركية الى منطقة الخليج الفارسي منذ الأشهر العشرة الماضية، لأنهم كانوا قلقين للغاية بشأن الاقتراب من المنطقة، وكانوا قلقين من ان يواجه سلوكهم برد حاسم من قبل القوات المسلحة الايرانية.

ومضى خانزادي الى القول: إن الاميركان يتواجدون عند نقطة ثابتة على بعد 600-700 كيلومتر تقريبًا من الحدود البحرية للجمهورية الاسلامية في ايران، ويتخيلون أنهم بعيدون عن متناول أيدينا، غير مدركين أنهم تحت رصدنا لحظة؛ بلحظة.

واوضح قائد بحرية الجيش: ان الوجود الأميركي في المنطقة هو لطمأنة الدول العميلة، مضيفا: المياه الخاضعة للسيادة الإيرانية آمنة للغاية، ويتم استقبال كل إشارة من أي سفينة، حتى اسم قائد السفينة والفترة التي مرت بها وما هي خصائصها موجودة في قواعد بياناتنا ويتم مشاهدتها.

وبشأن المناورات المشتركة لقواتنا البحرية مع دول أخرى، قال خانزادي: تجري حاليا مناورات القوقاز 2020 ، والتي تشارك فيها عدد من دول العالم، بما في ذلك ايران حيث توجد اثنتان من بوارجنا في بحر قزوين، وحتى نهاية العام الايراني الجاري (ينتهي في 20 مارس 2021)، نخطط لإجراء مناورات بحرية مشتركة مع دول أخرى.

وبشأن إطلاق صواريخ من غواصة غدير، اوضح خانزادي أن الصاروخ الذي أطلق من غواصة غدير يبلغ مداه حاليا ضعف مداه السابق، وقال: قمنا يوم الاربعاء بتفقد تصنيع صاروخي فاتح 2 و3، حيث تجري حاليا عملية صنع الهياكل، کما ان صاروخ فاتح 4 يستخدم نوعا خاصًا من محركات الدفع يعمل بشكل مستقل عن الهواء (AIP) ويبقى تحت الماء لفترة أطول.

وحول ادخال معدات جديدة الى سلاح البحرية للجيش ، قال الادميرال خانزادي: شهر ديسمبر/ كانون الاول المقبل سيكون شهرا مثمرا، حيث سيتم ازاحة الستار عن المدمرة "دنا"، وكاسحة الالغام "صبا"، وراجمة صواريخ مدرعة، كما سيتم ازاحة الستار عن اكبر بارجة حربية ايرانية وهي اطول من البارجة خارك بـ 24مترا ، وقادرة على حمل 7 مروحيات وتتميز بقدرات كبيرة مثل قدرات الحرب الالكترونية ومزودة بصوريخ ومسيرات والقيام بعمليات خاصة.

من جانبه كشف قائد القوات البحرية في حرس الثورة الاسلامية الادميرال تنكسيري معلومات جديدة عن عملية الرصد والمتابعة التي نفذتها الطائرات المسيرة الايرانية لحاملة الطائرات الاميركية "نيميتز" والمجموعة القتالية المرافقة لها.

وقال: ان عملية الرصد جرت بحرا وجوا وان هذه المجموعة لم تدخل منطقة الخليج الفارسي منذ اكثر من 10 اشهر ومنذ دخولها الى المنطقة برفقة ثلاث بوارج حربية.

واضاف: إن قوات حرس الثورة الاسلامية رصدت عبور حاملة الطائرات الأميركية، والمجموعة القتالية المرافقة وأجرت معها اتصالا وسألتها بعض الأسئلة، مؤكدا أن القوات الأميركية تجاوبت مع القوات الإيرانية وأجابت عن أسئلتها بالكامل.

وشدد الادميرال تنكسيري على أن المنطقة ملك لنا ونحن نراقبها على مراحل عدة للوصول الى نقطة ثابتة، وقال: "فعلنا ذلك في مضيق هرمز وجزر نازعات وعند نقطة استقرارهم". لدينا سيطرة كاملة عليهم من وقت الوصول اإلى وقت المغادرة.

وقال: "لا فرق بين وجود وغياب الأميركان في منطقة الخليج الفارسي"، قائلا: "الأميركيون يجب أن يكونوا في الخليج الفارسي ، لأنهم عندما يتواجدون هناك فهذا يعني أننا نسيطر عليهم بالكامل.

وأكد قائد البحرية في حرس الثورة الاسلامية: الخليج الفارسي بأكمله تحت مراقبتنا واستطلاعنا، بحيث يكون لدينا والقوات الجوية طائرات بدون طيار في سماء الخليج الفارسي ليل نهار، ونراقب المنطقة باستمرار ونضعها تحت سيطرتنا بالكامل.

وقال الادميرال تنكسيري: في المستقبل القريب سيكون لدينا سفن عابرة للمحيط في منظمة القتال البحرية للحرس. مضيفاً أنه سيتم بناء سفن عابرة للمحيط بطول 65 مترًا في البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني ، والتي يمكنها أيضا حمل طائرات هليكوبتر.