kayhan.ir

رمز الخبر: 119802
تأريخ النشر : 2020September25 - 21:51

نيويورك تايمز: ترامب أخطأ فخطة العمل المشترك وحدت العالم بعدم الوثوق بتعهدات اميركا


طهران/كيهان العربي: ان اميركا بتنصلها عن الاتفاق النووي، تسببت في ان لاتثق الدول الاخرى بتعهدات واشنطن الدولية.

وفي اشارة الى نقض اميركا لخطة العمل المشترك وفي نفس الوقت سعيها لاعادة العقوبات الدولية ضد ايران، قالت صحيفة نيويورك تايمز: ان اميركا بخروجها من الاتفاق اعادت العقوبات الاقتصادية ضد ايران مهددة بان حلفاءها الاوروبيين اذا تعاملت مع ايران تجاريا فسيفرض عليها الحظر.

ان ادارة ترامب تستدل بوقاحة ان اميركا مازالت رغم كل نقضها العضو الفاعل في خطة العمل المشترك، وذلك باستفادة قانون اسناب باك وهو بند في الاتفاق بارجاع العقوبات الدولية على ايران كي تحظر الاسلحة عن ايران. في الوقت الذي لا يحق للدول الاعضاء في الاتفاق النووي ان يفعلوا هذه المادة ليعيدوا العقوبات الدولية.

على سياق متصل قال "لاري جونسون" المساعد السابق للشؤون القانونية الدولية: انه منطق بسيط،وهو اذا كنت بلدا عضوا فعليك الاشتراك في الشؤون المتعلقة.

ان الدور الكارثي لادارة ترامب هو انفصامها عن الحليف الاوروبي، وهي الدول التي لها هدف واحد مشترك لتحييد سلوك ايران المقلق. فاميركا ليست الى جانب فرنسا وبريطانيا والمانيا وحسب بل ان تقف الى جانب روسية والصين كي تفرض العزلة على ايران، ولكن واقع الحال هي اميركا التي فرضت العزلة على نفسها.

ان ادارة ترامب قد قتلت الاتحاد الذي كان المجتمع الدولي يتمسك به حيال ايران، كما واذهبت بفر صة رفع عيوب خطة العمل المشترك، وجعلت التفاوض ممكنا.