kayhan.ir

رمز الخبر: 119696
تأريخ النشر : 2020September22 - 21:01
مشددا أن طهران لن تتفاوض من جديد حول قضية تم التفاوض بشانها..

ظريف: العودة للاتفاق النووي وكسب الثقة الدولية الخيار الوحيد أمام أي رئيس أميركي



* الجنرال سليماني كان بطلاً اقليمياً في محاربة الارهاب و"ترامب" أمر باغتياله وهذا الملف لم يغلق بعد

طهران - كيهان العربي:- رأى وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف، أن "الخيار الوحيد أمام اي رئيس اميركي هو العودة للاتفاق النووي وكسب الثقة الدولية”.

وكتب الوزير ظريف في تغريدة له على موقع "تويتر”، لقد كان لي حوار صريح في مجلس العلاقات الخارجية الاميركي اكدت فيه على الامور التالية:

-العزلة الكاملة للولايات المتحدة بعد الهزيمة في مجلس الامن الدولي.

-ايران ليس لها اي تفضيل لأحد على غيره في الانتخابات (الرئاسية) في الولايات المتحدة.

-الخيار الوحيد امام اي رئيس في الولايات المتحدة هو كسب الثقة للعودة للاتفاق النووي.

-ايران على استعداد دائم للحوار الاقليمي الشامل.

وقال ظريف في حواره في مجلس العلاقات الخارجية الاميركي إن ا”يران كعضو في الاتفاق النووي تلتزم ببنوده وابدت اقصى درجات الصبر وضبط النفس من عندها الا ان اميركا ليست كذلك، اذ تصرفت بصورة سيئة جدا، واعتقد انه على اميركا ان تبثت التزامها بالاتفاق ولا تنتهكه مرة اخرى.

واضاف وزير الخارجية: اننا لا فرق لدينا من يصبح رئيسا للجمهورية في اميركا ويأتي الى البيت الابيض، الا ان سلوكهم مهم بالنسبة لنا. فاميركا تتصرف بصورة غير مسؤولة وخطيرة جدا في المجتمع الدولي وهي التي عليها ان تثبت لأعضاء الاتفاق النووي خاصة ايران بأنها ستلتزم بتعهداتها في اطار الاتفاق.

واعتبر الوزير ظريف أميركا بأنها طرف انتهك الاتفاق النووي وقال: الجمهورية الاسلامية في ايران لن تتردد في التفاوض ولكنها لن تعيد التفاوض بشأن ما تم التفاوض عليه.

وقال وزير الخارجية في حوار مع معهد العلاقات الخارجية الأميركي ردا على سؤال حول حكم القصاص بحق أحد المتهمين الايرانيين: كما تعلمون لدينا قضاء مستقل والحكومة لا تتدخل في قرارات المحاكم القضائية، وإعدام هذا الشخص لا علاقة له بوجوده في المسيرات.

وردا على سؤال حول ادعاء الولايات المتحدة بشان قيام ايران بشن هجمات سيبرانية عليها، قال الوزير ظريف: الولايات المتحدة هي التي شنت عمدا هجوما سيبرانيا ضد إيران لتعطيل اجهزة نووية حساسة للغاية والتي كانت ستعرض حياة الآلاف من الناس للخطر، وهناك مقالات ووثائق حول هذا الموضوع.

ورداً على سؤال حول ما اذا كان الاتفاق النووي قد انتهى، قال وزير الخارجية: لا ، الاتفاق النووي مازال قائما، مجلس الأمن أظهر أن الاتفاق النووي مازال قائما والولايات المتحدة معزولة في العالم". إذا أرادت الولايات المتحدة العودة الى الاتفاق النووي بالتنمر، فيجب أن يقال إن عهد البلطجة قد ولى.

واستذكر ظريف مصير "صدام"الذي هاجم الجمهورية الاسلامية في ايران واضاف: انظروا الى "صدام" وايران ، من مات ومن هو الباقي .

وبخصوص اغتيال الجنرال سليماني، قال الوزير ظريف: امير كا ارتكبت خطأً جوهريا، فالجنرال سليماني كان بطلاً في محاربة الإرهاب ليس فقط لإيران بل وأيضًا في دول أخرى، وترامب أمر باغتيال بطل وطني وإقليمي وهذا الملف لم يغلق ، ولا أريد أن أهدد أحداً ولكن الملف لم يغلق.