kayhan.ir

رمز الخبر: 119557
تأريخ النشر : 2020September20 - 20:32
في رسالة إلى الأمين العام ورئيس مجلس الأمن..

تخت روانجي: هدف اميركا هو القضاء التام على الاتفاق النووي


نيويورك-إرنا:- أكد سفير ومندوبنا الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي في رسالة وجهها إلى الأمين العام ورئيس مجلس الأمن، أن مطالبة الولايات المتحدة باعادة الحظر الذي رفع بموجب القرار 2231 ليست لها أي صدقية قانونية كما أنها باطلة ولا أثر لها.

واشار تخت روانجي في رسالته الى ان ليس أعضاء مجلس الأمن وحدهم من رفض أهلية امريكا لتفعيل عملية عودة الحظر السابق ، بل أن 13 عضوا في مجلس الأمن، رفضوا بشكل قاطع عبر رسائل فردية أو مشتركة إلى رئيس مجلس الأمن، اعطاء الصفة القانونية لرسالة امريكا.

وأشار تخت روانجي أيضا إلى رسالة مؤرخة 20 آب / أغسطس من الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ومنسق الاتفاق النووي، تفيد بأنه "كما أشرت مرارا وتكرارا ، فأن الولايات المتحدة انسحبت من جانب واحد من الاتفاق النووي، ولم تشارك في أي من أنشطته؛ لذلك لا يمكن اعتبارها دولة عضو في الاتفاق النووي ولايمكنها العمل على إعادة عقوبات مجلس الأمن المحتملة.

كما أشار إلى بعض بنود بيان اجتماع الأول من ايلول/ سبتمبر الحالي للجنة المشتركة للاتفاق النووي، وذكر أنه خلال الاجتماع ، كرر الأعضاء الباقون في الاتفاق النووي أن الولايات المتحدة ليست عضوا في الاتفاق ولا يمكنها البدء في عملية إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة السابقة.

وأعلن مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، أن الهدف المعلن للولايات المتحدة هو القضاء التام على الاتفاق النووي، وأن استراتيجيتها لتحقيق هذا الهدف، تتمثل في خلق تعقيد قانوني من خلال تقديم تفسيرات تعسفية من جانب واحد وحجج شبه قانونية.

وختم تخت روانجي رسالته قائلا إن الجمهورية الإسلامية واثقة من أن أعضاء مجلس الأمن سيعارضون مرة أخرى محاولات الولايات المتحدة لإساءة استخدام المجلس وتقويض سلطته ومصداقيته.