kayhan.ir

رمز الخبر: 119409
تأريخ النشر : 2020September18 - 22:46
خلال مؤتمر نزع السلاح..

طهران تحذر من التداعيات الخطيرة لخرق اميركا القوانين على السلام والامن الدوليين


طهران-فارس:- حذر ملحقنا السياسي لممثلية الجمهورية الاسلامية الدائمة في جنيف، "نبي آزادي" من التداعيات الخطيرة لخرق اميركا القوانين على السلام والامن الدوليين.

جاء ذلك في كلمة للملحق في جنيف خلال الاجتماع العام لمؤتمر نزع السلاح ردا على تصريحات السفير الاميركي في استمرار الحظر التسليحي على ايران ومزاعم دعم ايران للارهاب وقال، ان نظرة الى تصريحات واعترافات المسؤولين الرسميين الاميركيين تبين من يدعم الارهاب.

واشار مندوبنا الى تصريحات وزيرة الخارجية الاميركية السابقة هيلاري كلينتون والرئيس الحالي دونالد ترامب حول تاسيس تنظيم القاعدة وداعش مضيفا، ان اميركا هي الداعم الاساس لارهاب الدولة.

وحذر من التهديدات المكررة للرئيس الاميركي باستخدام القوة ضد ايران، واعتبر مثل هذه التصريحات الاستفزازية بانها مناقضة للمبادئ الاساسية الواردة في ميثاق الامم المتحدة خاصة المادة 2 حول منع التهديد او استخدام القوة، وعدّها تهديدا جادا للسلام والامن الدوليين، محذرا من التداعيات الخطيرة لسياسات اميركا غير المسؤولة واجراءاتها اللاقانونية.

ونوه الى التداعيات السلبية لنهج الاحادية للسياسة الخارجية الاميركية على المؤسسات الدولية ومنها مؤتمر نزع السلاح ومحاولات اميركا لتدمير المؤسسات متعددة الاطراف والحط من مكانة منظمة الامم المتحدة ومن ضمن ذلك مساعيها اليائسة للقضاء على القرار 2231 الصادر عن مجلس الامن وتقويض الاتفاق النووي، واضاف، ان هذه المحاولات قد لقيت الفشل في مجلس الامن نظرا لعدم وجاهة وقانونية الخطوة الاميركية.

واكد بان ايران لن تتوانى لحظة واحدة في الدفاع المشروع عن شعبها وسيادتها وووحدة اراضيها وتوفير المصالح الوطنية امام اي عدوان.

وفي الرد على تصريحات المندوب السعودي، اكد آزادي ضرورة تعاون السعودية الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية واضفاء الشفافية على اهداف وابعاد البرنامج النووي السعودي، مطالبا مسؤولي هذا البلد بانهاء حربهم واراقتهم لدماء الشعب اليمني البريء.