(50 ) مليار دولار قيمة صادرات السلع الإيرانية غير النفطية
طهران-ايسنا:- أعلن نائب رئيس إتحاد الغرفة التجارية في البلاد محمد لاهوتي عن إرتفاع مستوى تصدير السلع غير النفطية الايرانية الى مختلف دول العالم الى حاجز 50 مليار دولار حتى نهاية العام الايراني الجاري(ينتهي20 مارس المقبل).
وقال لاهوتي أن مستوى صادرات السلع غير النفطية الايرانية الى دول العالم سيصل الى 50 مليار دولار حتى الأشهر الـ3 المقبلة وذلك نظرا الى الإحصائيات الصادرة حول قيمة الصادرات الايرانية غضون الأشهر الـ8 الماضية.
وأضاف بأنه نظرا الى تجارب مررنا بها خلال الأعوام الماضية عندما تهبط أسعار النفط تلجأ الدول الى زيادة صادراتها وانه ستشهد ايران نموا ملحوظا في مجال صادراتها للسلع في المستقبل في ظل الظروف الراهنة.
وتعتزم ايران رفع مستويات صادراتها للسلع غير النفطية لتقليص إعتمادها على الإيرادات النفطية والحيلولة دون تكبد خسائر إثر انخفاض الأسعار.
وقد أفادت أحدث الإحصائيات الصادرة عن مصلحة الجمارك بأن حجم صادرات ايران وصل الى 31 مليارا و 447 مليون دولار مع إحتساب السوائل الغازية خلال الأشهر الـ8 الماضية وسجل نموا بنسبة 72ر19 بالمائة في هذا المجال.
وأكدت التقارير على أن السلع غير النفطية الايرانية المصدرة الى دول العالم تشتمل على البروبان السائل والميثانول والبولي اثيلن.
وتشكل كل من الصين والعراق ودولة الإمارات وأفغانستان والهند محطات رئيسية للسلع الايرانية المصدرة الى دول العالم.