kayhan.ir

رمز الخبر: 119088
تأريخ النشر : 2020September12 - 20:48

طهران ترحب بالمحادثات بين الحكومة الأفغانية والجماعات السياسية وطالبان


طهران-فارس:-رحبت الجمهورية الاسلامية بمحادثات السلام التي بدأت في الدوحة بين الحكومة الافغانية والجماعات السايسية وحركة طالبان.

واصدرت وزارة الخارجية بيانا بهذه المناسبة ، قالت فيه: ترحب الجمهورية الإسلامية ببدء المحادثات الأفغانية بين الحكومة الأفغانية والجماعات السياسية وطالبان، وتأمل أن تؤدي هذه المحادثات إلى النتائج المرجوة لإرساء سلام واستقرار دائمين في أفغانستان، وأمن المنطقة دون تدخل أجنبي وفي تفاهم شامل بين الأفغان.

واضاف البيان: لطالما أكدت الجمهورية الإسلامية أنه لا يوجد حل عسكري للمشاكل في أفغانستان، وان استمرار وجود القوات الأجنبية هو أحد الأسباب الرئيسية لاستمرار الحرب في أفغانستان، ولا يمكن حل جميع القضايا والمشاكل في أفغانستان إلا من خلال الحوار والمفاوضات، كما ان الانسحاب المسؤول للقوات الأجنبية شرط مسبق لا بد منه لتحقيق السلام والأمن في هذا البلد.

وجاء في البيان: تأمل الجمهورية الإسلامية أن تتوصل الحكومة والجماعات السياسية وطالبان إلى اتفاق دائم من خلال الحفاظ على الإنجازات القيمة للشعب الأفغاني.

وجددت الجمهورية الإسلامية استعدادها للمساعدة في دفع عملية السلام في أفغانستان كما كانت في الماضي، ووضع إمكانياتها وقدراتها تحت تصرف الشعب الافغاني لهذا الغرض.