الرئيس عون: حريق مرفأ بيروت قد يكون عملاً تخريبياً مقصوداً
بيروت - وكالات انباء:- قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن الحريق الذي شب في مرفأ بيروت يوم الخميس قد يكون عملاً تخريبياً مقصوداً أو نتيجة خطأ تقني أو جهل او إهمال. وفي كل الأحوال، يجب معرفة السبب في أسرع وقت ومحاسبة المتسبّبين به.
وشدد الرئيس عون: لم يعد مقبولاً حصول أخطاء، أياً يكن نوعها، تؤدي إلى حريق كهذا، وخصوصاً بعد الكارثة التي تسبب بها الحريق الأول"، مشيراً إلى أن العمل اليوم يجب أن ينصب على درس الإجراءات الفعالة لضمان عدم تكرار ما حصل.
واندلع حريق كبير في مرفأ بيروت يوم الخميس، ليطلق عموداً ضخماً من الدخان الأسود شوهد في سماء العاصمة اللبنانية، وذلك بعد أكثر من شهر على انفجار هائل دمر جزءاً كبيراً من المرفأ والمنطقة المحيطة به.
وشاهد أهالي العاصمة بيروت ألسنة اللهب تتصاعد في منطقة المرفأ المدمرة، لكن لم يتضح على الفور سبب الحريق.
وأصدر النائب العام لدى محكمة التمييز اللبنانيّة، القاضي غسان عويدات، قراراً بتكليف عدد من الجهات للتحقيق في أسباب الحريق الذي اندلع في مرفأ بيروت. فيما أكدت قيادة الجيش اللبناني أن طائراتها تساهم في العمل على إخماد الحريق.
اندلع هذا الحريق بعد مرور شهر على انفجار مرفأ بيروت في 4 آب/أغسطس الماضي، والذي تسبب باستشهاد قرابة 200 شخص وإصابة أكثر من 6 آلاف، إضافة إلى تشريد 300 ألف مواطن من منازلهم، ووقوع خسائر ماديّة هائلة.
وانفجرت شحنة "نترات أمونيوم" تقدر بـ2750 طناً، مخزنة منذ ما يزيد على 6 سنوات، في أحد مستودعات مرفأ بيروت، ولا تزال التحقيقات جارية في الحادث، مع توقيف مدير عام الجمارك بدري ضاهر، والمدير العام السابق للجمارك شفيق مرعي، وعدد من المسؤولين في المرفأ.