لافروف ووانغ يي: اميركا تدمّر النظام الدولي وتصرفاتها تقوض الاستقرار الدولي
موسكو - وكالات انباء:- ادان وزير خارجية روسيا "سيرغي لافروف" سياسات واشنطن على الصعيد الدولي ووصفها بالتخريبية وتقوض الاستقرار الدولي.
وقال "لافروف" في تصريح أدلى به خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصيني وانغ يي في موسكو أمس الجمعة، ان تصرفات واشنطن التخريبية تزعزع الاستقرار الدولي.
واضاف: إن تصرفات واشنطن على الصعيد الدولي تسفر نتائجها عن تأجيج التوترات في مختلف مناطق العالم ومنها المناطق الحدودية بين روسيا والصين.
وتابع: بالتأكيد نشعر بالقلق حيال هذا الموضوع ونتصدى لأي مساع ترمي لتأجيج التوتر.
من جانبه انتقد وزير خارجية الصين "وانغ يي" سياسات واشنطن على الصعيد الدولي وعدّها تتحول الى أكبر قوة تمارس تدمير النظام الدولي المعاصر.
وقال "وانغ يي": إن الالتزام بتعددية الاطراف تحول الى بنية في الاعتماد على الطاقات الوطنية لاسيما حيال الكثير من البلدان المتوسطة والصغيرة في المجتمع الدولي وهذا الموضوع مع اقتدار الامم المتحدة يكتسبان الاهمية.
وأعرب عن اسفه لان اميركا، باعتبارها قوة كبرى، تؤكد على سياسة "اميركا اولا" وتعتمد النهج الاحادي وقد انسحبت من المنظمات والمعاهدات الدولية وتخلت عن الالتزام بتعهداتها الدولية وهو ما اسفر عن تحمل بلدان العالم الكلفة الناجمة.
واكد ان منظمة شنغهاي للتعاون ينبغي ان تلتزم بالتعددية والانصاف والعدل وتتحرك في ضوء المسار التاريخي الصحيح وعليها الدفاع بحزم عن المواقف المبدأية للامم المتحدة وعن اقتدار القوانين الدولية وأن لاتسمح لسياسات الهيمنة الاميركية بالتحول على شريعة الغاب وعليها التصدي للغطرسة الاحادية والتي تحد من الديمقراطية في العلاقات الدولية.