kayhan.ir

رمز الخبر: 119023
تأريخ النشر : 2020September11 - 20:41
الاتفاق على اقامة مراسم الاربعين عبر المجال الافتراضي..

وزيرا الصحة الايراني والعراقي يؤكدان على التعاون لمكافحة كورونا


طهران- العالم:- بحث وزير الصحة سعيد نمكي مع نظيره العراقي حسن التميمي اقامة مراسم أربعينية الامام الحسين عليه السلام.

وفيما دعا نمكي الى ضرورة اقامة مراسم الأربعين عبر المجال الافتراضي أكد استعداد طهران للتعاون مع بغداد في مجال مكافحة جائحة كورونا، مشيرا الى أنه أصدر تعليمات لكافة المسؤولين في وزارة الصحة الايرانية بضرورة تقديم ما يحتاجه العراق من الأدوية والمعدات الطبية ونقل التجارب الايرانية في مجال مكافحة الجائحة الى العراق، مشددا على أن طهران مستعدة لتنفيذ جميع طلبات العراق في هذا الاطار.

وفيما يتعلق بلقاح كوفيد 19 اشار نمكي الى انه وعلى الرغم من أن ايران قدمت طلبا بشراء اللقاح من الخارج الا انها تعكف باستمرار لانتاج اللقاح وهناك مجموعات طبية وكذلك شركات المعرفة الايرانية تسعى الى انتاج اللقاح، مشيرا الى أن اللقاح الذي تسعى ايران انتاجه تجاوز مرحلة التجارب الحيوانية وتستعد للتجارب البشرية، مشددا على أن طهران ستطلع بغداد مجرد تحقيقها أي انجاز في هذا الصدد.

كما اشار الى العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الايراني والعراقي ونوه الى أن كل بيت ايراني يمتلك قطعة من التراب العراقي وهي تربة كربلاء.

وشدد على أهمية الاقتراح الذي قدمه التميمي بشأن اقامة مراسم الاربعين عبر المجال الافتراضي، وكذلك تشكيل لجنة مشتركة لدراسة سبل الحد من تبعات الوباء خلال اقامة المراسم.

من جانبه أعرب التميمي عن سروره بنجاح ايران في السيطرة على الوباء وخفض عدد المصاببين والمتوفين وتزايد عدد المتعافين.

ونوه التميمي الى تعاون العراق مع ايران في المجال الصحي ولفت الى أن المسؤولين العراقيين على اتصال يومي مع الايرانيين بهذا الخصوص، مثمنا تزويد ايران العراق بالاوكسجين، وفيما شدد على أن العراق يرحب دوما بالزوار الايرانيين ولكن بما ان العراق يعاني من مشاكل تفشي الوباء فمن الصعب عليه استقبال الزوار الايرانيين في هذا العام، هذا فضلا عن المشاكل التي تعانيها الصحة العراقية من ملايين العراقيين الذين سيشاركون في هذه المراسم.