ايران تنهي احتكار اميركا في انتاج المادة الوراثية للمواشي
طهران- فارس:-أكد المدير التننفيذي لشركة "جاهد" للمواشي حميد ورناصري، بأن ايران وبحصولها على تقنية التعديل الجيني للمواشي عبر المادة الوراثية تمكنت من كسر احتكار الولايات المتحدة لسنوات لهذه التقنية التي تعزز الاكتفاء الذاتي بانتاج اللحوم في البلاد.
وكانت الشركة التابعة لوزارة الزراعة وبهدف دعم الانتاج عمدت الى استيراد ابقار مهجنة للمساهمة في توفير معدات التلقيح والمواشي المعدلة وراثيا، الا انها تمكنت في كانون الثاني / يناير الماضي من استيراد الابقار المهجنة (المعدلة وراثيا) من اميركا وعمدت الى تربيتها واستخلاص المواد الوراثية (الجينومية) منها وتلقيحها صناعيا لـ200 الف رأس من المواشي المحلية داخل البلاد.
واكد المدير التنفيذي للشركة بأنه كان خيار استيراد المادة الوراثية (الجينوم) يواجه تكاليف باهظة الا انه ومع استيراد الابقار المهجنة صار بالامكان استخلاص المادة الوراثية للمواشي داخل البلاد ، حيث تتميز التقنية بانخفاض التكاليف فضلا عن تقليص الفترة الزمنية للتعديل الوراثي وتسريع وتيرة العمل وتحسين جودته.
واكد حميد ورناصري، بانه عبر تقنية استخلاص المادة الوراثية من الابقار المستوردة تم توفير اكثر من 11 مليون دولار فضلا عن ان معدل انتاج الحليب في الابقار المعدلة وراثيا قفز من الـ35 الى 45 كيلوغراما بجانب تضاعف انتاج اللحوم.