الرئيس روحاني: ايران وتركيا قوتان كبيرتان في المنطقة وثمة عداوات وأحقاد قائمة تجاههما
طهران - كيهان العربي:- وصف رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني، الجمهورية الاسلامية في ايران وتركيا بانهما قوتان كبيرتان في المنطقة، لافتا الى وجود عداوات واحقاد قائمة على الدوام تجاههما.
وقال الرئيس روحاني خلال الاجتماع السادس للمجلس الاعلى للتعاون الاستراتيجي بين الجمهورية الاسلامية في ايران وتركيا أمس الثلاثاء، والذي جرى بمشاركة نظيره التركي رجب طيب اردوغان عبر الفيديون كنفرانس.
وتمنى رئيس الجمهورية الشفاء لمرضى كورونا المستجد في تركيا، داعيا الباري تعالى لتخليص الشعبين الايراني والتركي وجميع شعوب العالم من هذا الفايروس الخطير لتحتفل بنهايته في القريب العاجل.
واشار الى ان تفشي فايروس كورونا حال دون انعقاد الاجتماع حضوريا في طهران واستضافة الرئيس التركي ووفد بلاده، ما حدا بالطرفين للبحث حول تطوير العلاقات الثنائية عبر الاجواء الافتراضية.
وقال: ان العلاقات بين البلدين الصديقين ايران وتركيا مبنية على مدى التاريخ على أسس راسخة جدا وان وقوع احداث مرة ومؤسفة لم يؤد أبدا للمساس بهذه العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين والصديقين والمرتكزة على اساس حسن الجوار والقيم الثقافية المشتركة والاحترام المتبادل وكذلك الاهتمام بالمصالح المشتركة والاستقرار والامن والسلام في المنطقة.
وتابع الرئيس روحاني قائلا: لحسن الحظ ان حدود البلدين كانت على الدوام حدود سلام وصداقة وان جهود الحكومتين خاصة خلال الاعوام السبعة الماضية كانت مبنية على اساس تطوير العلاقات الثنائية والتعاون الاقليمي والدولي.
ولفت الى ان البلدين يقعان في منطقة حساسة جدا، مضيفاً: ان البلدين يعدان قوتين كبيرتين في المنطقة وان العداوات والاحقاد كانت قائمة تجاههما دوما ومازالت حتى اليوم، ولا سبيل سوى تعزيز العلاقات الودية بينهما للتغلب على هذه المؤامرات.
من جانبه اكد رئيس جمهورية تركيا رجب طيب اردوغان، ان الحوار بين أنقرة وطهران يضطلع بدور مصيري في حل العديد من القضايا الاقليمية.
واضاف اردوغان أمس الثلاثاء خلال الاجتماع السادس للمجلس الاعلى للتعاون الستراتيجي بين ايران وتركيا عبر الفيديو كنفرانس، قائلا: ان عقد هذا الاجتماع مؤشر على اواصر الصداقة التي تجمع بين طهران وانقرة.
ونوه الرئيس التركي، بأهمية الاتفاقات التي توصل اليها البلدان خلال الاجتماعات السابقة؛ مردفا ان عقد اجتماع اليوم عبر الفضاء الافتراضي يدل على ارادة البلدين في هذا الخصوص.
وفي معرض الاشارة الى جائحة كورونا، قال: ان دول العالم تستيطع من خلال التضامن والتماسك فيما بينها التفوق على هذا الوباء.
كما اكد رئيس جمهورية تركيا، ان القرارات التي تصدر عن الاجتماع هذا ستؤدي الى التسريع في وتيرة تعزيز العلاقات بين ايران وتركيا.
ولفت الى ان وزراء البلدين يتحملون مسؤولية ثقيلة في سياق تنفيذ الاتفاقيات والقرارات التي تصدر عن هذا الاجتماع.