كازاخستان: الخط السككي مع تركمنستان وايران رمز للصداقة
طهران- فارس:- اعتبرت وزارة الخارجية الكازاخية خط سكك الحديد الذي يربط بين كازاخستان وتركمنستان والجمهورية الاسلامية رمزا للصداقة فيما بينها.
وقالت الخارجية الكازاخية في بيان لها بان هذا الخط السككي تحول الى رمز للصداقة والاخوة بين الدول الجارة الثلاث واصبح انموذجا عمليا للتعاطي فيما بينها وفرصة جديدة للمزيد من تنمية العلاقات الدولية.
ويحظى هذا الخط السككي باهمية استراتيجية لاحياء طريق الحرير الكبير وتنمية التجارة بين دول آسيا الوسطى ومنطقة بحر الخزروالدول الجارة الاخرى.
وبدات عمليات انشاء هذا الخط السككي عام 2009 وتم افتتاحه رسميا في 3 كانون الاول /ديسمبر عام 2014 بمشاركة رؤساء الجمهورية الاسلامية الايرانية وكازاخستان وتركمنستان.