زنكنة: صادراتنا من مكثفات الغاز تضاعفت 4 مرات
طهران- كيهان العربي:- أعلن وزير النفط المهندس بيجن زنكنة عن تضاعف صادرات مكثفات الغاز بواقع 4 مرات خلال ستة اعوام الماضية.
وأوضح الوزير زنكنة امس الاثنين خلال تدشين مشاريع غازية في محافظة كرمانشاه غرب البلاد ان حجم الغاز الذي يتم توزيعه في ايران يعادل تكرير2.6 مليون برميل نفط يوميا وهذا يعني اننا بحاجة الى عشرة مصافي بطاقة تكرير 260 الف برميل يوميا.
واضاف وزير النفط قائلا: أن مكثفات شهدت زيادة بمقدار اربعة اضعاف خلال الاعوام الستة الماضية.
واعلن عن افتتاح مشاريع في قطاع الغاز بقيمة 3.3 مليار يورو خلال الاسابيع القادمة .
من جهة اخرى قال المدير التنفيذي لشركة الغاز حسن منتظر تربتي : انه في ضوء توسيع حقل بارس الجنوبي وزيادة انتاج الغاز في البلاد، فقد سجلت صادرات الغاز الايراني زيادة بنسبة 88 بالمئة في غضون 7 اعوام مضت.
ولفت تربتي أمس الأثنين خلال مراسم تدشين مشاريغ غازية بمحافظة كرمانشاه (غرب البلاد)، الى ان عائدات العملة الاجنبية المتعلقة بصادرات الغاز والديزل والمازوت خلال السنوات العشر الماضية، بلغت 10 مليارات دولار؛ مبينا ان هذه العائدات لاتزال قائمة اليوم.
وفيما اشار الى مواصلة تصدير الغاز الايراني الى تركيا والعراق وجمهورية آذربيجان وارمينيا، صرح المسؤول بوزارة النفط : ان توسيع حقل بارس الجنوبي (جنوبي البلاد)، وبدء توريد الغاز الى العراق حقق زيادة بنسبة 88 بالمئة في حجم صادرات هذا المنتج الايراني اليوم ومقارنة بالسنوات السبع الماضية.
واوضح، ان صادرات الغاز الايراني تعتمد يوميا على الكميات المحددة من جانب المستوردين؛ مردفا : ان تركيا تستورد ما يبلغ 30 مليون متر مكعب، بينما يستورد العراق وفق الاتفاق الموقع معه 55 مليون متر مكعب من هذا المنتج الايراني.
وتابع، ان المعدل اليومي لصادرات الغاز الايراني خلال موسم الصيف الحالي بلغ 75 مليون متر مكعب.