طهران: مكافحة المخدرات في العالم لن تنجح بدون إيران
طهران- ارنا:- أكد مدير عام مكتب العلاقات الدولية والمتحدث باسم لجنة مكافحة المخدرات أمير عباس لطفي ، على أن أي أجرا في المنطقة يستلزم الاهتمام بأفغانستان لأن مكافحة المخدرات يجب أن تبدأ من المنشأ، وقال : رغم وجود الدول الاعضاء في آليتي "البرنامج الإقليمي" و "المبادرة الثلاثية"، الا ان إيران هي الشريك الرئيسي الذي بدونه لن تنجح المكافحة العالمية ضد المخدرات.
واضاف لطفي، امس الأحد، إن مكافحة المخدرات من أهم المجالات الإنسانية وذات الخدمة العامة، مؤكدا : لا توجد تحديات أو عقبات تؤدي الى الانتقاص من إصرار وإرادة الجمهورية الإسلامية لمكافحة المخدرات، كما ان إيران مستعدة للتعاون مع بلدان المنطقة وخارجها في مجال مكافحة المخدرات.
وأشار لطفي كذلك إلى تشكيل برنامج إقليمي يتكون من أفغانستان وإيران وباكستان وتركمانستان وطاجيكستان وقيرغيزيا وأوزبكستان وكازاخستان لمكافحة المخدرات الإقليمية وقال: بما أن خطر وتهديد المخدرات يأتي من المصدر وهي افغانستان، فأن تشكيل هذا البرنامج الإقليمي قد بات مهما جدا، وأن إيران تعتبر الشريك الأساسي الذي بدونه لن ينجح مكافحة المخدرات.
وتابع لطفي قائلا إن آلية "المبادرة الثلاثية " هي أحدى التنظيمات الأخرى التي تشكلت بين إيران وأفغانستان وباكستان بالإضافة إلى الأمم المتحدة للتعاون الأقليمي، وقال: قبل عام 2007، كانت هناك لجنة حكومية دولية بين إيران وأفغانستان وباكستان، والتي اقترحتها الجمهورية الإسلامية ، ولكن فيما بعد أثيرت الحاجة إلى وجود الأمم المتحدة، مما أدى إلى تغيير الآلية وتشكيل "مبادرة ثلاثية بالإضافة إلى الأمم المتحدة".