kayhan.ir

رمز الخبر: 118760
تأريخ النشر : 2020September06 - 22:07

الخارجية:لا علاقة بملف الدين البريطاني والسجينة زاغري


طهران-مهر:-أكد المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زاده أنه لا علاقة بين ملف الدين البريطاني لايران بموضوع شراء دبابات "تشيفتن" وموضوع الافراج عن السجينة ذات الجنسيتين البريطانية والايرانية "نازنين زاغري".

وعلق خطيب زادة، فيما يخص باعتراف الحكومة البريطانية بدينها لايران بموضوع شراء دبابات "تشيفتن" قبل انتصار الثورة الاسلامية ومحاولات البعض بربط هذا الملف بالسجينة ذات الجنسيتين الايرانية والبريطانية "نازنين زاغري"، علق: أن الحكومة البريطانية مدينة لايراني لـ40 عام ولا فرق ان اعترف مسؤول في الحكومة بذلك أم لا.

واضاف: والحقيقة أنه لحد هذا اليوم تأخرت المملكة المتحدة كثيرا في دفع دينها لايران، وان الجمهورية الاسلامية قد أكدت عبر مختلف القنوات وفي مختلف المباحثات مع الجانب البريطاني، أنه ينبغي على الحكومة البريطانية ان تدفع هذه الديون التي تترتب عليها لايران، ولاصلة بين الديون واي موضوع آخر.

وقال خطيب زاده أن السيدة نازنين زاغري قضت فترة من عقوبتها في ايران وكان لها افراج ضمن شروط محددة وحاليا يتم اتخاذ الاجراءات القانونية بشأنها في السلطة القضائية، ولا فرق بينها وبين باقي السجناء.

واكد المتحدث باسم الخارجية: أن هناك إجراءات قضائية تتعلق بملف زاغري وأن السلطة القضائية تتخذ قرارتها حول هذه القضية بشكل مستقبل تماما، ولا علاقة ذلك بدين الحكومة البريطانية لايران، وبريطانيا يجب أن تدفع الدين والغرامات التي تترتب عليها بالكامل.

وأكد: لا علاقة بين ملف "نازنين زاغري" ودين الحكومة البريطانية لايران والذي مضى عنه 40 عاماً.