kayhan.ir

رمز الخبر: 118739
تأريخ النشر : 2020September06 - 22:04

بومبيو» يعرض 50 مليون دولار مقابل التطبيع، والخرطوم تطالب بـ 10مليارات والشطب من الإرهاب


استمرار المفاوضات السرية بشأن التطبيع مع إسرائيل، والحكومة السودانية في انتظار عرض أفضل

الخرطوم: السوداني

علمت «صحيفة إيلاف الاقتصادية » من مصادر دبلوماسية حسنة الإطلاع أن وزير الخارجية الأميركي مايكل بومبيو قدم للحكومة السودانية عرضاً بمساعدتها مالياً بمبلغ 50 مليون دولاراً مقابل الموافقة على الانضمام لعملية التطبيع مع إسرائيل التي تقودها واشنطن.

وأضافت المصادر أن الخرطوم قدمت بالمقابل لائحة للمكاسب المنتظرة تتضمن رفع اسمه من لائحة الإرهاب، والحصول على مساعدات مالية لا تقل عن عشرة مليارات دولار للخروج من الأزمة الاقتصادية الخانقة.
ويشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صرح في وقت سابق من هذا الأسبوع بأن حكومته مستمرة في إجراء محادثات سرية متواصلة مع عدد من دول المنطقة بشأن التطبيع.

وجاء العرض الأميركي المتواضع خلال المحادثات التي أجراها الوزير بومبيو في الخرطوم الأسبوع الماضي مع رئس المجلس السيادي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك، في إطار جولته في المنطقة التي شملت إسرائيل، السودان، البحرين، الإمارات.

وأكدت مصادر "إيلاف” أن وزير الخارجية الأميركي لم يقدم إجابة محددة بشأن المطلب السوداني بشطبه من لائحة الدول الراعية للإرهاب في التصنيف الأميركي، واكتفى بالإشارة إلى عزم إدارة الرئيس دونالد ترمب للقيام بذلك دون أن يحدّد موعداً قاطعاً.

ويشار إلى صحيفة التيار نقلت عن وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين قوله إن بومبيو "طرح رفع ام السودان من لائحة الإرهاب ودعوة كبرى للشركات الأميركية للاستثمار في السودان” إضافة إلى "تقديم معونات مالية مباشرة”.

وذكرت الصحيفة أنه تحفظ عن كشف قيمتها, وان اكتفى بالقول "لا تستحق الذكر”، وقال إن بومبيو "لم يقدم التزاماً واضحاً، إنما وعود”.

وقال الوزير قمر الدين إن البرهان وضع "شروطاً محددة حول مكاسب السودان”،فيما وعد بومبيو بمناقشة "شروط السودان مع الجانبين الأميركي والإسرائيلي، ثم يرد على السودان”، واضاف "الاتصالات لم تتوقف بيننا منذ مغادرة بومبيو”.

مجلة تحليلات العصر الدولية