kayhan.ir

رمز الخبر: 118624
تأريخ النشر : 2020September05 - 20:33

ثامن سفينة تحمل قمحا هنديا لافغانستان ترسو في ميناء جابهار

طهران- فارس:- أعلن مدير عام منظمة الموانئ والملاحة البحرية بمحافظة سيستان وبلوجستان بهروز آقائي عن رسو سفينة تحمل قمحا هنديا لافغانستان بميناء "جابهار" المطل على بحر عمان وهي الثامنة من نوعها.

وأوضح آقائي في تصريح ، بأن ومن منذ 20 مارس/آذار 2020 وصلت 7 سفن محملة بالمساعدات الانسانية الهندية لافغانستان بزنة 53 الف طن لميناء جابهار.

وأشار الى أن الشحنة الثامنة التي وصلت المرفأ، بحجم 351 حاوية قمح وبزنة 8190 طنا ووصلت لجابهار قادمة من ميناء " كانديلا" الهندي، وسيتم توصيلها لمختلف الولايات الافغانية عبر معبر " ميلك" البري الحدودي.

آقايي بيّن أن وحتى نهاية اغسطس/آب ومع مرور 20 شهرا من التعاون المشترك بن ايران والشركة الهندية المشغلة لميناء جابهار، فان الشحنات المتوجهة لافغانستان تستحوذ على 23 بالمئة من حركة الحاويات في هذا المرفأ.

وأضاف أن القطاع الخاص الهندي بدأ الشهر الماضي تصدير انواع السلع لافغانستان عبر الميناء الاستراتيجي، بحيث وصلت اول شحنة من السكر في اطار 70 حاوية.

ونوه مدير المنظمة الى أن حصة ترانزيت السلع من افغانستان عبر الميناء الى كل من الهند والصين تشكل 5 بالمئة من حركة الحاويات بجابهار، مبيّنا أن الاستحواذ إجمالا على نسبة 28 بالمئة من ترانزيت السلع للخارج يؤكد قابلية منافسة هذا الميناء مع باقي الموانئ.