الاستخبارات الصهيونية: فرص إقامة العلاقات مع 3 دول عربية أخرى متاحة
*بن سلمان ينتهج سياسة "الانفتاح المتزايد تجاه إسرائيل" والتعاون بين الرياض وتل ابيب سيشمل المجال العسكري والاستخباراتي
*مسؤول صهيوني: الإعلان البحريني عن التطبيع الرسمي، سيكون مباشرة بعد توقيع اتفاقية التطبيع مع الإمارات في واشنطن
*من المتوقع أن يتركز التعاون المحتمل بين الكيان الصهيوني وسلطنة عمان "على المجالات المدنية غالبا
الاراضي المحتلة- وكالات:- خلصت وزارة الاستخبارات للاحتلال الإسرائيلي إلى أن اتفاق التطبيع مع الإمارات هيأ الظروف الملائمة لتطوير التعاون بين تل أبيب وثلاث دول عربية أخرى، لاسيما في مجال الأمن والتجارة.
ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن تقرير وزاري تلقت نسخة منه ذكر أن الاتفاق مع الإمارات يفسح مجالا لتطوير الروابط مع دول خليجية أخرى، وهي، بحسب الاحتمالية، سلطنة عمان والبحرين والسعودية.
وخلص التقرير المؤلف من 11 صفحة إلى أن "شبكة التهديدات التي تواجهها السعودية تتقاطع بشكل ملموس مع تلك التي تواجهها إسرائيل، ما يمهد طريقا للتعاون بين الطرفين في المجال العسكري ومجال الاستخبارات على أساس ثنائي أو ضمن إطار تحالفات إقليمية".
وعلى الصعيد المدني، أشار التقرير إلى أن برنامج الإصلاحات "رؤية السعودية 2030" الذي يقضي بتنويع اقتصاد المملكة يخلق فرصا للتعاون بين الرياض وتل أبيب في مجال الاقتصاد والتجارة والسياحة، قائلا إن ولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان ينتهج سياسة "الانفتاح المتزايد تجاه إسرائيل".
ورجحت الوزارة أن التعاون المحتمل بين تل أبيب والرياض سيتركز على "التكنولوجيات الإسرائيلية التي من شأنها تعزيز اقتصاد السعودية وتنمية قدرة المملكة على التصدي للتحديات الخارجية، على الرغم من أن حكومتها تمتنع حتى الآن عن إصدار أي بيانات رسمية بهذا الشأن".
وأما بخصوص البحرين، فرجحت الوزارة أنها "قد تستفيد من التعاون مع إسرائيل لتحسين مكانتها الاقتصادية وحل مشاكلها الأمنية"، فيما من المتوقع أن يتركز التعاون المحتمل بين الكيان الصهيوني وسلطنة عمان "على المجالات المدنية غالبا".
من جهة اخرى وبعد ساعات من قرار السعودية فتح أجوائها لخط طيران ثابت بين "إسرائيل" والإمارات وأمام جميع رحلات الطيران من وإلى مطار بن غوريون ، أفاد مسؤول إسرائيلي، يوم الخميس، أن البحرين تتجه إلى الانضمام إلى الإمارات وتطبيع العلاقات الرسمية مع "إسرائيل".
وتوقع مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى أن تعلن البحرين عن تطبيع العلاقات الرسمية مع "إسرائيل" قريبا جدا، بحسب ما أفاد التلفزيون الإسرائيلي الرسمي "كان"، يوم الخميس.
ونقل التلفزيون عن المسؤول الإسرائيلي قوله إن التقديرات تشير بأن الإعلان البحريني عن التطبيع الرسمي، سيكون مباشرة بعد توقيع اتفاقية التطبيع بين "إسرائيل" والإمارات في العاصمة الأميركية واشنطن، حيث من المتوقع أن توقع الاتفاقية في البيت الأبيض في 13 أيلول/سبتمبر الجاري.
إلى ذلك، تم رفض طلب السلطة الفلسطينية بعقد اجتماع عاجل للجامعة العربية للإعلان رسميا عن معارضة تطبيع العلاقات الإماراتية مع "إسرائيل". حيث رفضت البحرين الطلب. كما أن بعض الدول العربية تحاول التأثير على القيادة الفلسطينية وإجبارها على قبول "صفقة القرن".