"وول ستريت جورنال" : أميركا تعيد ارشيف حزب البعث بشكل سري الى بغداد
كشف تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال ، امس الثلاثاء، أن الولايات المتحدة اعادت بطائرة شحن يوم امس وبشكل سري عبر مطار بغداد، ستة ملايين وثيقة من ارشيف من نظام البعث في العراق والتي تحتوي على اسرار واساليب النظام السابق إلى جانب أسماء أعضاء البعث والمخبرين .
وذكر التقرير أن "هذه المجموعة من الوثائق والتي وافق المسؤولون في الجانب الامريكي على اعادتها كبادرة حسن نية تجاه رئيس الوزراء الجديد، تعتبر مصدرا مفيدا جدا للأفراد العراقيين ووسيلة للانتقال نحو المصالحة بين الانقسامات العميقة في المجتمع العراقي، لكن ومع التحدي المتمثل للحالة المشحونة في الوقت الحالي للاوضاع في بغداد ، سيتم تخزين الارشيف في البداية في مكان مغلق وسري دون فتحه ".
وقال مسؤول عراقي في بغداد لم يتم الكشف عن هويته " نأمل في ان يتم ترتيب البناء المؤسسي في المكان الذي قد تكون فيه هذه الأوراق متاحة لعامة الناس ، ولا سيما الباحثين للمساعدة في تثقيفنا جميعًا بشأن أهوال النظام البعثي"، مضيفا "نتمنى ان تكون هذه دراسة ثانية وليس انتقاما ثانيا وقد يستغرق هذا النوع من الاعدادات لذلك بعض الوقت".
وقال مسؤول بالخارجية العراقية إن "العراق طلب إعادة الأرشيف وأن الولايات المتحدة ليس لديها دليل على أن أيًا من الوثائق التي تم إرجاعها في عام 2013 قد أسيء استخدامها".